الأخبار المحلية

بتنسيق أممي ولأول مرة منذ عامين ...قافلة طبية تدخل مدينة دوما المحاصرة

13.06.2016 | 22:27

أعلنت منظمة الصحة العالمية, يوم الاثنين, عن ايصال قافلة محملة بالمساعدات الطبية الى مدينة دوما بريف دمشق والمحاصرة  من قبل القوات النظامية, وذلك بتنسيق اممي لاول مرة منذ عامين.

وبينت المنظمة, في بيان لها, أن القافلة تتضمن "5 أطنان من الأدوية والمستلزمات الطبية، وتشمل أدوية للرعاية الطارئة مثل الأنسولين، وأخرى للأمراض غير السارية مثل السكري، وضغط الدم المرتفع".

 كما تتضمن القافلة, وفقا للبيان, مضادات حيوية ومسكنات، وإمدادات تغذوية، ومعدات طبية وأجهزة كي تستخدمها العيادات الصغيرة والمستشفيات.

وتعد هذه القافلة هي الأولى التي تصل الى مدينة دوما منذ عام 2014، وذلك عبر التنسيق بين الأمم المتحدة وقوات النظام, بحسب البيان.

وجاءت المساعدات اليوم بعد ساعات من سقوط  قتلى وجرحى في مدينة دوما بالغوطة الشرقية لدمشق، إثر غارات جوية.

وكانت المنظمة دخلت مدينة دوما في شباط الماضي, دون تنسيق بين الأمم المتحدة والقوات النظامية، وقدمت حينها مستلزمات طبية لإجراء 250 جلسة غسيل كلوي، بالتعاون مع الهلال الأحمر السوري.

واعلنت الأمم المتحدة, يوم الجمعة, أن قافلة مساعدات إنسانية دخلت إلى مدينة دوما , بعد أن سمحت لها الحكومة السورية بالدخول.

وفرض النظامي في  شهر تشرين الثاني 2012 حصارٍ شامل على مدينة دوما مستمر حتى تاريخه، ما أدى لنقص حاد في الدواء وحليب الأطفال والغذاء وارتفاع كبير في أسعار معظم المواد لقلة توافرها , اضافة لانقطاع طويل للتيار الكهربائي , في ظل استمرار القصف الجوي ، ما أدى إلى دمار معظم المدينة وسقوط عدد كبير من الضحايا بين قتيل وجريح.

سيريانيوز

 

 

 

 


TAG: