الاخبار السياسية

البرلمان اللبناني يصدر توصية لمواجهة اللاجئين السوريين وإعادتهم خلال سنة

16.05.2024 | 19:00

أصدر البرلمان اللبناني توصية للحكومة تهدف لمواجهة أزمة اللاجئين السوريين وإعادة غير الشرعيين منهم خلال سنة.

وتنص التوصية على وضع برنامج زمني وتفصيلي لإعادة اللاجئين وتشكيل لجنة وزارية للتوصل مع الجهات الإقليمية والدولية، ودفع الحوافز والمساعدات الإنسانية لتشجيع اللاجئين على العودة.

وعرض رئيس حكومة لبنان "نجيب ميقاتي" في الجلسة الإجراءات التي تعمل عليها الحكومة بما فيها "ترحيل كل من يقيم بشكل غير قانوني إلى بلده والسعي لتعزيز قدرات الجيش على الحدود وإجراء مسح شامل للسوريين وإعداد بيانات عنهم".

فيما أكدّت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أنها لا تشجع أو تسهل عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم "حالياً"، مبينةً أنّ موقفها ينبع من حقيقة أن الأوضاع الحالية في سوريا غير مناسبة للعودة الآمنة.

وجاء ذلك رداً على اتهامات بأنها تقلص مساعدات أو تقطعها لدفع اللاجئين إلى العودة، موضحةً أنّ موقفها ثابت ولم يتغير بشأن عدم تشجيع أو تسهيل العودة إلى سوريا.

وشددت المفوضية على أنّ قرار العودة إلى البلد الأصل هو طوعي تماماً.

وبالسياق، نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن سوريين وصلوا أول الأمس إلى ريف دمشق من لبنان، أنهم سيعشون في خيام قرب منازلهم المدمرة والمتضررة، لحين ترميمها للانتقال والسكن فيها.

وأشار أحد السوريين العائدين أنه غادر لبنان بعد 12 عاماً من اللجوء ولا يملك في جيبه حتى 100 دولار، نتيجة الأوضاع الاقتصادية السيئة في لبنان.

كما طالب عدد من السوريين المغادرين مفوضية الأمم المتحدة، بمواصلة مساعدتهم في بلادهم، لأنهم بحاجة إليها من أجل تأسيس معيشة أفضل.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -