الأخبار المحلية

بعد 7 أشهر.. مقاتلون أكراد ومعارضين يوقعوا اتفاق هدنة بحي الشيخ مقصود بحلب

صورة لحي الشيخ مقصود

19.12.2015 | 20:37

الاتفاق ينص على "إغلاق معبر الحي مع مناطق سيطرة النظام وفتح الطريق باتجاه عفرين"

وقعت, يوم السبت, "وحدات حماية الشعب الكردي" و"غرفة فتح حلب" اتفاق هدنة بحي الشيخ مقصود في حلب, ينص على إغلاق معبر الحي إلى مناطق سيطرة النظام وفتح معبر الحي إلى عفرين, حيث يدخل التنفيذ ابتداءً من اليوم, وذلك بعد خلافات ومواجهات منذ 7 أشهر في الحي.

ونص في البيان الذي يحمل توقيع الطرفين على "وقف إطلاق النار المتبادل بين الطرفين, وعبور المدنيين من الشيخ المقصود إلى عفرين وبالعكس آمن بالمناطق والحواجز التي تخضع لسيطرة غرفة فتح حلب وبما يخص العسكريين يكون ضمن تنسيق مسبق".

وزادت حدت التوتر بين 15 فصيل معارض من جهة ومقاتلين أكراد من جهة أخرى, في الحي, منذ أول شهر أيار الماضي, حيث أعلنت الفصائل, حينها, عن تشكيل غرفة عمليات لحماية سكان حي الشيخ مقصود بحلب من "اعتداءات" ال"ي بي كي" و"اﻷسايش".

وشدد البيان على "إغلاق المعبر الكائن في منطقة الشيخ مقصود الواصل لمناطق سيطرة النظام وتشكيل لجنة مشتركة بين الطرفين لمراقبة  الإغلاق", بالإضافة "فتح المعابر المؤدية لعفرين".

وكانت "وحدات حماية الشعب الكردي" فتحت المعبر الواصل إلى منطقة النظام, نهاية شهر أيلول الماضي, على خلفية التوتر مع الفصائل المعارضة.

واتفق الفصيلان على "ادخال فصائل غرفة عمليات فتح حلب إلى الشيخ مقصود شرقي بالتوافق مع جيش الثوار ووحدات حماية الشعب", كما يصبح "حاجز الشيخ مقصود ((السكة)) مشترك بين الأطراف", بحسب البيان.

ونص البند الأخير على "تشكيل لجنة عسكرية من كلا الطرفين لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه أعلاه ودراسة مواقع التدشيم لاقرارها أو رفضها".

ويشار إلى أن "غرفة عمليات فتح حلب" تشكلت شهر نيسان الماضي, حيث تضم 21 فصيلاً أبرزها "الجبهة الشامية - أحرار الشام - كتائب ثوار الشام - جيش الاسلام - كتائب فجر الخلافة - تجمع فاستقم كما أمرت".

بعد 7 أشهر.. مقاتلون أكراد ومعارضين يوقعوا اتفاق هدنة بحي الشيخ مقصود بحلب

نص الإتفاق 

سيريانيوز

الكرملين: الاكراد سيواجهون ضربات الجيش التركي اذا لم ينسحبوا من شمال سورية

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) ديمتري بيسكوف انه في حال لم ينسحب الاكراد من المناطق المتفق عليها بموجب مذكرة التفاهم الروسية التركية فان الشرطة العسكرية الروسية وحرس الحدود السوري للانسحاب وسيواجهون ضربات الجيش التركي.

اردوغان: اتفقت مع بوتين على انسحاب المقاتلين الاكراد عن حدودنا لمسافة 30 كم خلال 150 ساعة

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان انه اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتينعلى انسحاب المقاتلين الاكراد عن حدودنا لمسافة 30 كم خلال 150 ساعة تبدأ من ظهر الأربعاء مشيرا الى ان الانسحاب يشمل تل رفعت ومنبج.

وكالة: المقاتلون الاكراد ابلغوا واشنطن بتنفيذ كل التزاماتهم بموجب اتفاق وقف اطلاق النار

افادت وكالة رويترز نقلا عن مسؤول امريكي كبير في الادارة الامريكية ان المقاتلون الأكراد في سوريا أبلغوا واشنطن بتنفيذ كل التزاماتهم بموجب اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه يوم الخميس الماضي.

بوتين: توصلت مع اردوغان الى حلول مصيرية.. ولا ينبغي ان يؤثر الوضع على الارض على اللجنة الدستورية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء انه توصل مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان الى حلول مصيرية حول سورية، مضيفا اننا نتعامل بتفاهم مع سعي تركيا إلى اتخاذ إجراءات لضمان أمنها القومي.

نسرين طافش تنفي علاقتها بزوج أصالة نصري

نفت الفنانة نسرين طافش الأنباء التي تم تداولها حول ارتباطها بالمخرج المصري طارق العريان، والتي كانت سببا للخلافات التي حدثت بينه وبين زوجته الفنانة السورية أصالة نصري.

خلال زيارته الهبيط.. الأسد: اردوغان "لص".. ومعركة ادلب أساسية لحسم الإرهاب في سوريا

شن الرئيس بشار الاسد، يوم الثلاثاء، هجوماَ حاداَ على الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، حيث نعته بـ"اللص"، على خلفية حملته العسكرية التي شنها في الشمال السوري، مؤكداَ على أولوية معركة ادلب للقضاء على "الارهاب" في كل المناطق.