أخبار العالم

الحكم على جهادي فرنسي بالسجن 22 عاما لتجنيده الشبان للقتال في سورية

25.01.2020 | 15:28

اصدر القضاء الفرنسي حكما بالسجن 22 عاما على الجهاد الفرنسي مراد فارس لتحريضه عشرات الشبان على السفر الى سورية للقتال وقيادته مجموعة من المقاتلين الناطقين باللغة الفرنسية هناك.

وقالت وكالة الانباء الفرنسية (ا ف ب) ان حكم محكمة الجنايات الخاصة الذي صدر مساء الجمعة بحق فارس يتوافق مع طلبات المدعية العامة، مع اعتبار ثلثي مدة العقوبة كفترة زمنية يجب قضاءها".

ودعت ممثلة فريق الادعاء إلى معاقبته لدوره "الأساسي" في تجنيد عدد كبير من الشباب مشيرةً إلى عدم وجود أي شعور بـ"الندم الحقيقي" لدى المتهم.

واتّهمت محكمة الجنايات مراد فارس بأنه "قاد" في مطلع العام 2014 هذه المجموعة من الشباب المقاتلين الناطقين بالفرنسية، في غياب عمر ديابي الذي كان في السنغال حينها.

وأوضحت القاضية أن الجمعة و"للمرة الأولى" منذ سجنه في فرنسا في أيلول 2014، عبّر مراد فارس عن "ندمه" لكنه يتحمّل "مسؤولية أكبر من تلك التي قبِل بتحمّلها".

ونفى المتهم خلال الجلسة أنه كان مجنِداً رئيسياً فأقرّ بأنه تمكن "بشكل غير مباشر" من التشجيع على السفر من خلال مقاطع فيديو دعائية كان ينشرها وأنه "سهّل" عبور الكثير من الأشخاص إلى سوريا التي وصل إليها في تموز 2013 بعد رحلة عبر البرّ مروراً بأوروبا.

وكانت المدعية العامة اتهمت مراد فارس بانه "شارك في أعمال مسلحة" في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية قبل أن يغادر التنظيم المتطرف للانضمام إلى كتيبة عمر ديابي التابعة لتنظيم جبهة النصرة، فرع تنظيم القاعدة في سوريا سابقاً.

يشار الى ان عشرات المقاتلين الفرنسيين قاتلوا تحت راية داعش في سورية وهناك العديد منهم محتجز في سجون قوات سورية الديمقراطية (قسد)

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.