الأخبار المحلية

أجنحة الشام تتقدم بطعن قانوني ضد عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة عليها

11.10.2024 | 09:54

تقدمت شركة أجنحة الشام للطيران الخاصة بطعن قانوني ضد العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي.

وقالت الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي، ان "أجنحة الشام"، ومقرها سورية، بدأت إجراءات قانونية ضد العقوبات الأوروبية في دعوى مسجلة لدى المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي بتاريخ 7 آب الماضي، ويطعن في قرارين صادرين عن المجلس الأوروبي بتاريخ 27 أيار 2024 بشأن العقوبات المفروضة عليها".

وتقول الشركة أن الاتحاد الأوروبي "ارتكب خطأ واضحاً في تقييم الحقائق" باعتباره أن "أجنحة الشام" تستفيد السلطات السورية وتقدم الدعم لها"، معتبرة أن مجلس الاتحاد الأوروبي "فشل في الوفاء بالتزاماته بتوفير أسبابا كافية للعقوبات كما هو منصوص عليه في معاهدة عمل الاتحاد الأوروبي".

وذكرت الدعوى أن العقوبات "تنتهك المبدأ العام للتناسب، مما يشير إلى أن التدابير المتخذة ضد الشركة قد تكون مفرطة وغير مبررة".

كما طالبت "أجنحة الشام" بتحميل المجلس الأوروبي جميع التكاليف القانونية المتعلقة بالإجراءات والدعوى.

وكانت المحكمة العامة الأوروبية رفضت في حزيران الماضي طلباً تقدم به رجل الأعمال السوري ومالك شركة "أجنحة الشام"، عصام شموط، لشطب اسمه من قائمة العقوبات المفروضة على سورية.

وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على عصام شموط، في تموز 2022، باعتباره أحد أبرز رجال الأعمال في سوريا الداعمين للنظام السوري، وبصفته مالكاً لشركة "أجنحة الشام" للطيران، ورئيس "مجموعة شموط التجارية".

واعتبرت المحكمة العامة الأوروبية أن المجلس الأوروبي "التزم بأسباب الدولة، والحق في الحماية القضائية الفعالة، ومبدأ التناسب".

 

سيريانيوز


TAG: