الاخبار السياسية

لبنان يعلن عن تجهيز دفعة من اللاجئين السوريين لعودتهم غداً لسوريا

13.05.2024 | 18:15

أعلنت المديرية العامة للأمن العام في لبنان عن تجهيز دفعة من اللاجئين السوريين لعودتهم "طوعياً"، يوم غدٍ الثلاثاء، إلى مناطق سيطرة النظام عبر مركزي البقاع وعرسال على الحدود السورية.

وبالسياق، أكدّ لبنان على أنه قرر عدم الغياب عن المؤتمرات الدولية بشأن عودة اللاجئين السوريين إلى سوريا. 

وجاء ذلك في رده على رسالة سورية حذّرت من تحول "مؤتمر بروكسل لدعم مستقبل سوريا والمنطقة" إلى منصة سياسية للهجوم على دمشق.

وبحسب وسائل إعلام لبنانية، ذكرت الرسالة الجوابية لوزير الخارجية اللبناني "عبد الله بوحبيب" التي بعثها لنظيره السوري "فيصل المقداد" عبر سفارة بيروت في دمشق، أنّ لبنان لا يمانع مشاركة سوريا في المؤتمر، الذي سيعقد الدورة الثامنة منه بعد أسبوعين.

وكان قد بعث "المقداد" رسالة إلى "بوحبيب" ينتقد فيها "تغييب الدولة السورية" عن مؤتمر بروكسل، "وإصرار أصحاب الدعوة على "النهج العدائي" حيالها، في وقت تعاني دمشق من الإجراءات القسرية والاعتداءات الإسرائيلية، ومن وجود غير شرعي لقوات أجنبية على أراضيها".

وأشار "المقداد" إلى مسؤولية منظمي المؤتمر والاتحاد الأوروبي، عن عرقلة جهود إعادة اللاجئين السوريين.

وعبر "المقداد" في رسالته، عن "تفهمه لمشاركة لبنان في مؤتمر بروكسل، انطلاقاً من حرص بيروت على مساعدة اللاجئين للعودة إلى ديارهم".

ويعاني السوريون في لبنان من خطر الترحيل إلى مناطق سيطرة النظام، ويتعرضون لانتهاكات متواصلة في لبنان، وكانت قد صدرت عدّة تقارير حقوقية وإعلامية تحذر من خطر عودة اللاجئين السوريين لسوريا، في ظل الأوضاع الأمنية السائدة التي تهدد حياتهم.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -