مراجعة في كتاب

لقيطة اسطنبول .. كاتبة مبدعة ترسم الحكاية بالكلمات ..

22.07.2020 | 01:24

رغم ان روايتها "قواعد العشق الاربعين" هي الاكثر شهرة الا ان رواية "لقيطة اسطنبول" للكاتبة التركية اليف شافاك رواية مميزة تستحق القراءة ، اكثر ما يجذب في هذه الرواية بالاضافة الى قوة الحبكة والتشويق ، هو تماسك الاسلوب والقدرة على تصوير الاماكن وانفعالات الشخصيات وتفاصيل الاحداث بحيث تعيشها كفلم مسجل يمر في خيال القارئ دون عناء .. 
تدور الرواية حول نساء عائلة تركية تعيش في اسطنبول تأخذ دور البطولة بينهم "زليخة" التي تشكل محور الرواية الاساسي وتبرز الكاتبة ملامح هذه الشخصية المركبة وتفاصيل حياتها التي تنتهي بمفاجأة قاسية.

يحسب للكاتبة بالاضافة الى جمال الرواية الجراءة في تناول موضوع العلاقة بين الارمن والاتراك .. وبالرغم بانها تعرضت لانتقادات كبيرة من ابناء جنسها لانها في الظاهر انحازت لرواية الارمن عن "المجازر" المعروفة الا انه من يقرأ الرواية جيدا يلمس محاولتها لتوجيه رسالة للطرفين مفادها .. "في النهاية يبقى الارمن والاتراك ابناء عمومة ويجمعهم تاريخ طويل لا يمكن تجاوزه ..".

حبكة القصة تعتمد على حدث اجتماعي ايضا غاية في الحساسية وما تكشفه الاحداث في نهاية القصة مفاجئ وغير متوقع ويزيد من اهمية القصة ومن جمالها .. 

في النهاية هي من الاعمال الممتازة برأيي وتستحق القراءة .. ارجو لمن يختار قراءتها ان يجد فيها كل المتعة والفائدة ..

نضال معلوف

RELATED NEWS
    -

الحكومة: رفع قيمة الوجبة الغذائية للعاملين في الدولة.. ومسابقة للمسرحين من خدمة العلم

وافق مجلس الوزراء الثلاثاء على رفع قيمة الوجبة الغذائية الوقائية اليومية المخصصة للعاملين المستحقين لها في الجهات العامة فيما وجه بتسريع خطوات الاعلان عن مسابقة للتعاقد مع المسرحين من خدمة العلم.

جيفري: ندعم حل الخلافات بين الاكرد في سورية ودور إقليم كردستان في تقريب وجهات النظر

عبر المبعوث الأمريكي الخاص إلى سورية جيمس جيفري يوم الثلاثاء عن دعم الولايات المتحدة  لحل الخلافات بين الأطراف الكردية في سورية ودور رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني في تقريب وجهات النظر بين تلك الأطراف.

الأزهر يطالب بمقاطعة أغنية أصالة بعد استخدامها لحديث نبوي

طالب مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر في مصر بعدم سماع أغنية الفنانة السورية أصالة نصري الجديدة "رفقا" أو التغني بها أو ترويجها إثر اقتباسها جزءا من حديث نبوي شريف في الأغنية، معتبرا أن الاقتباس من حديث النبي ليصبح جزءا من أغنية غير جائز شرعا ولا يليق بمقام النبوة.