مراجعة في كتاب

لقيطة اسطنبول .. كاتبة مبدعة ترسم الحكاية بالكلمات ..

22.07.2020 | 01:24

رغم ان روايتها "قواعد العشق الاربعين" هي الاكثر شهرة الا ان رواية "لقيطة اسطنبول" للكاتبة التركية اليف شافاك رواية مميزة تستحق القراءة ، اكثر ما يجذب في هذه الرواية بالاضافة الى قوة الحبكة والتشويق ، هو تماسك الاسلوب والقدرة على تصوير الاماكن وانفعالات الشخصيات وتفاصيل الاحداث بحيث تعيشها كفلم مسجل يمر في خيال القارئ دون عناء .. 
تدور الرواية حول نساء عائلة تركية تعيش في اسطنبول تأخذ دور البطولة بينهم "زليخة" التي تشكل محور الرواية الاساسي وتبرز الكاتبة ملامح هذه الشخصية المركبة وتفاصيل حياتها التي تنتهي بمفاجأة قاسية.

يحسب للكاتبة بالاضافة الى جمال الرواية الجراءة في تناول موضوع العلاقة بين الارمن والاتراك .. وبالرغم بانها تعرضت لانتقادات كبيرة من ابناء جنسها لانها في الظاهر انحازت لرواية الارمن عن "المجازر" المعروفة الا انه من يقرأ الرواية جيدا يلمس محاولتها لتوجيه رسالة للطرفين مفادها .. "في النهاية يبقى الارمن والاتراك ابناء عمومة ويجمعهم تاريخ طويل لا يمكن تجاوزه ..".

حبكة القصة تعتمد على حدث اجتماعي ايضا غاية في الحساسية وما تكشفه الاحداث في نهاية القصة مفاجئ وغير متوقع ويزيد من اهمية القصة ومن جمالها .. 

في النهاية هي من الاعمال الممتازة برأيي وتستحق القراءة .. ارجو لمن يختار قراءتها ان يجد فيها كل المتعة والفائدة ..

نضال معلوف

RELATED NEWS
    -

الخارجية: بيان الدول الأربع دليل على الاستمرار في سياساتها العدائية ضد سوريا

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الاحد، البيان الذي اصدرته حكومات دول امريكا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، في الذكرى الـ13 "للثورة السورية"، مؤكدة ان الدول الأربع مستمرة في سياستها العدائية تجاه سوريا.