المنوعات

فنان إيراني يدخل السجن بسبب أغنية

02.03.2024 | 09:24

أصدرت محكمة إيرانية حكما بسجن المغني شروين حاجي بور ثلاث سنوات على الأقل؛ بعدما أصبحت أغنيته "براي" (من أجل) نشيد الحركة الاحتجاجية التي شهدتها البلاد أواخر العام 2022.

ونقلت وكالة فرانس برس أن حاجي بور البالغ 26 عاماً، أعلن في رسالة نشرها على حسابه في "إنستغرام" أمس الجمعة، أنه أُدين بالسجن لمدة ثلاث سنوات بتهمة "التحريض وإثارة أعمال شغب تهدف إلى الإخلال بالأمن القومي".

وأوضح حاجي بأنه أُدين بالسجن لمدة ثمانية أشهر بتهمة "الدعاية ضد النظام" السياسي للجمهورية، فيما لم يؤكد القضاء أو وسائل إعلام رسمية صدور الحكم.

وكتب مغني البوب أغنية "براي" وأصدرها بعد بدء الاحتجاجات التي أعقبت وفاة مهسا أميني في أيلول/سبتمبر 2022 عن عمر 22 عاماً بعد أيام على توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها بقواعد اللباس.

وانتشر مقطع مصور لأغنية "براي" على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن يتم وضع حاجي بور رهن الاحتجاز ومن ثم إطلاق سراحه بكفالة.

وفي شباط/فبراير 2023، حصلت أغنية "براي" على جائزة خاصة في حفل جوائز غرامي في الولايات المتحدة كـ"أفضل أغنية تساهم في تغيير المجتمع".

وسلّمت الجائزة السيدة الأمريكية الأولى جيل بايدن، مشيدةً بـ"المطالبة القوية والشاعرية بالحرية وحقوق المرأة" في إيران، وبُثّت الأغنية خلال احتفال أقيم في البيت الأبيض بمناسبة عيد نوروز (رأس السنة الفارسية الجديدة) في آذار/مارس 2023.

سيريانيوز.

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.