الاخبار السياسية

منظمة الهجرة: أكثر من 110 آلاف مهاجر ولاجئ دخلوا اوروبا بعام 2016

(صورة ارشيفية)

23.02.2016 | 13:57

قالت المنظمة الدولية للهجرة, يوم الثلاثاء, إن أكثر من 110 آلاف مهاجر ولاجئ وصلوا إلى اليونان وإيطاليا هذا العام، فيما مات 410 وهم يحاولون الوصول.

وأضافت المنظمة في بيان لها صدر أن هذا العدد يشمل ما لا يقل عن 102500 وصلوا إلى ثلاث جزر يونانية و7500 وصلوا إلى ايطاليا.

وقالت المنظمة إن "أكثر من 410 مهاجرين ولاجئين ماتوا خلال نفس الفترة فيما لا يزال مسار شرق البحر المتوسط بين تركيا واليونان هو الأكثر دموية حيث مات فيه 321 شخصا".

وكانت المنظمة الدولية للهجرة أعلنت, في وقت سابق من الشهر الحالي, إن أكثر من 360 مهاجرا لقوا حتفهم في المياه قبالة اليونان وتركيا وإيطاليا في كانون الثاني, وأن العدد الإجمالي للمهاجرين واللاجئين الذين وصلوا إلى اليونان تجاوز 62 ألفا.

ويأتي ذلك بعدما كان وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزير قال مؤخرا, إن هناك مهلة أسبوعين لتطبيق تدابير أوروبية للحد من تدفق اللاجئين.

وكان المجلس الأوروبي أعلن مؤخراعن عقد قمة خاصة مع تركيا، التي يمكن من خلالها عبور المهاجرين إلى أوروبا, أوائل آذار القادم لبحث أزمة الهجرة، عقب محادثات مطولة في القمة الأوروبية التي عقدت في بروكسيل حول ذات الموضوع.

ووقعت تركيا مع الاتحاد الأوروبي في تشرين الثاني الماضي، اتفاقا تتعهد بموجبه بوقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا مقابل الحصول على حوافز مادية بقيمة 3 مليار يورو لتحسين حياة اللاجئين السوريين الذين يعيشون الآن في تركيا.

يشار إلى أن مفوضية اللاجئين أعلنت سابقا أن عدد المهاجرين بحراً إلى أوروبا تخطى المليون مهاجر خلال العام 2015, وأن ما يقارب النصف منهم سوريين, بينما لقي أكثر من 3500 شخصاً حتفهم خلال الرحلة.

سيريانيوز