المنوعات

أول تمثال لعمر الخيام ينصب في روسيا

الشاعر الفارسي المشهور عمر الخيام

19.07.2016 | 08:45

تستعد مدينة أستراخان الروسية في 4 آب لرفع الستار عن أول نصب تذكاري من البرونز للشاعر الفارسي المشهور عمر الخيام .

وذكرت وكالة (تاس) الروسية أن مجموعة من الفنانين صنعوا التمثال من البرونز ويصل وزنه إلى 1.5 طن وستكون هذه أول مرة في روسيا ينصب فيها تمثال تذكاري لعمر الخيام، الشخصية البارزة في المجال العلمي والثقافي.

وستجري مراسيم رفع الستار عن التمثال في الرابع من أغسطس/آب المقبل خلال زيارة وفد من محافظة "جيلان" الإيرانية، وسيكون على رأس الوفد الإيراني محمود علي نجفي المحافظ العام لـ "جيلان".

 

وسيتم اعتبار التمثال الذي سيرفع عنه الستار في مدينة  أستراخان رمزا للاعتراف بدور المدينة في تنمية العلاقات التجارية الاقتصادية والثقافية الروسية الإيرانية.

 

وتتواجد تماثيل لعمر الخيام في العاصمة الإيرانية طهران وفي عاصمة طاجيكستان دوشانبه والعاصمة الرومانية وبوخارست.

 

ويذكر أن عمر الخيام أحد أبرز الشعراء والفلاسفة الفرس، وُلِدَ في مدينة نيسابور في إيران ما بين 1038 و1048م، وتوفي فيها ما بين 1123 و1124م. تخصَّص في الرياضيات، والفلك، واللغة، والفقه، والتاريخ. وهو أوّل من اخترع طريقة حساب المثلثات والمعادلات الجبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط، وهو صاحب رباعيات الخيام المشهورة، وهي مقطوعات شعرية مكتوبة بالفارسية، ومكونة من أربعة أبيات، يكون الشطر الثالث فيها مطلقا بينما الثلاثة الأخرى مقيدة بالقافية.

 

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.