أخبار العالم

بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا.. أسعار القمح تسجل أعلى مستوى في 14 عاماَ

03.03.2022 | 21:42

قفزت أسعار القمح، السلعة الاستراتيجية الأولى بالعالم، في بورصة شيكاغو الأمريكية إلى أعلى مستوى لها منذ 14 عاما، بفعل التدخل العسكري الروسي على أوكرانيا المستمر منذ 8 أيام.

وذكرت وكالات أنباء أن أسعار القمح تجاوزت في بورصة شيكاغو حاجز الـ 10 دولارات لكل بوشل مسجلة بهذا أعلى مستويات منذ عام 2008.

ويواجه المستهلكون أسعاراً أعلى للمنتجات المصنوعة من الذرة والقمح مع تقلص الإمدادات العالمية بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا.

وأدت الأزمة بين روسيا وأوكرانيا  إلى إغلاق الموانئ، وايقاف عمليات النقل، علماَ أنهما دولتين رئيسيتين في زراعة وتصدير القمح عالميا.

وتسببت الحرب الروسية على أوكرانيا، والعقوبات الغربية المفروضة على موسكو، بعرقلة الإمدادات من البحر الأسود في وقت يواجه المخزون العالمي ضيقاً في الأصل.

 وفي حين تهدد الحرب الشحنات من منطقة البحر الأسود، يفكر الشارون بإبرام عقود آجلة للحصول على الحبوب الأسترالية حتى الربع الثالث، بحسب شركة الشحن الرائدة "مجموعة سي بي إتش" (CBH Group).

وروسيا هي ثالث أكبر منتج للقمح في العالم حيث زرعت نحو 85.9 مليون طن في 2020 وفقا لبيانات منظمة الفاو، أما أوكرانيا فهي ثامن أكبر منتج للقمح في العالم بمعدل 24.91 مليون طن في عام 2020.

وتستحوذ أوكرانيا وروسيا معا على نحو 29% من صادرات القمح العالمية.

سيريانيوز

 


TAG:

بايدن: مستعدون لمزيد من الاجراءات للتصدي للهجمات الايرانية على قواتنا بسوريا

قال الرئيس الأمريكي جون بايدن، اليوم الخميس، إن الهدف من الضربات الأمريكية على مواقع لفصائل موالية لايران في سوريا والعراق، هو "تحقيق الردع"، محذراَ من اتخاذ اجراءات اضافية في حال تعرضت القوات الامريكية لهجمات.