أخبار العالم

الإمارات تمنح رخصة لتشغيل أول مفاعل بمحطة براكة النووية

17.02.2020 | 13:21

أعلنت هيئة الرقابة النووية بالإمارات، الاثنين، عن منح شكرة نواة للطاقة رخصة لتشغيل المفاعل الاول بمحطة براكة النووية والتي تعتبر اول محطة نووية عربية

ونقلت وكالة الانباء الاماراتية (و ا م) عن نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة حمد الكعبي قوله إن "شركة نواة للطاقة ستبدأ فترة الاستعدادات للتشغيل التجاري"، مؤكدا أنها "لحظة تاريخية هامة لدولة الإمارات بعدما أصبحت أول دولة عربية في المنطقة تدير محطة للطاقة النووية".

بدوره، قال ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد إن "مرحلة جديدة من الحراك التنموي تشهدها مسيرة نهضتنا مع إصدار رخصة تشغيل أولى محطات براكة للطاقة النووية السلمية تزيدها قوة ومتانة، والقوة الأكبر هي الكفاءات الوطنية التي نفخر بها، جهودنا متواصلة استعدادا للخمسين سنة القادمة".

وأعلنت الإمارات في تشرين الثاني الماضي عن عزمها تشغيل اول مفاعل نووي لها في عام 2020 حيث يعتبر هذا المفاعل هو الأول في العالم العربي واكبر مشروع نووي في العالم تحت الأنشاء.

ومحطة براكة البالغة تكلفتها 24.4 مليار دولار هي أكبر مشروع نووي في العالم تحت الإنشاء وستكون الأولى في العالم العربي.

ويبلغ إجمالي طاقة توليد الكهرباء من المحطة، التي تضم أربعة مفاعلات، 5600 ميغاوات.

وتبني مؤسسة الطاقة الكهربائية الكورية "كيبكو" المفاعلات الأربعة للمحطة في آن واحد.

سيريانيوز


TAG:

تعقيباَ على تقرير منظمة "حظر الكيماوي".. بومبيو: النظام السوري يحتفظ بكمية من المواد الكيماوية

قال وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو، يوم الاربعاء، ان النظام السوري لديه "كمية كافية من المواد الكيماوية"، تعقيباَ على التقرير الذي أصدرته منظمة "حظر الكيماوي" والذي حمل من خلاله القوات الجوية السورية مسؤولية شن هجمات كيماوية على سوريا.