علوم وتكنولوجيا

ماهي تطبيقات أندرويد التي تسرق كلمة المرور؟

21.05.2022 | 20:09

اكتشف خبراء الأمن أكثر من 200 تطبيق على متجر "غوغل بلاي" حُمّلت ببرامج ضارة قادرة على سرقة كلمات مرور الأشخاص.

وبحسب موقع "اكسبريس" فقد جرى تنزيل بعض البرامج - التي تضمنت اللياقة البدنية وتحرير الصور وتطبيقات VPN - وتثبيتها أكثر من مائة ألف مرة مما يجعلها مشكلة خطيرة، والبرنامج الضار المعني هو برنامج التجسس Facestealer، والذي تم اكتشافه لأول مرة في عام 2021 وحصل على اسمه لأنه قادر على اختراق تفاصيل تسجيل الدخول إلى "فيسبوك". 

وإلى جانب سرقة بيانات اعتماد المستخدم، يمكن لـ Facestealer أيضاً جمع ملفات تعريف ارتباط "فيسبوك" بالإضافة إلى المعلومات الشخصية المرتبطة بحساب المستخدم. ويمكن بعد ذلك استخدام هذه البيانات من قبل المحتالين عبر الإنترنت في الاحتيال على الهوية.

 واكتشف باحثون في Trend Micro المئات من تطبيقات Play Store الخطيرة الذين اكتشفوا أيضا أكثر من 40 تطبيقا مزيفاً للعملات المشفرة مصممة لخداع المستخدمين للدفع مقابل خدمات الاشتراك أو حتى سرقة المفاتيح الخاصة اللازمة للوصول إلى محافظ العملات المشفرة.

ونبهت Trend Micro Google إلى التطبيقات الخطيرة مع قيام شركة التكنولوجيا بإزالتها من متجر Play بمجرد تأكيد وجود مشكلة.

ولكن إذا قمت بتنزيل أي من هذه التطبيقات قبل إزالتها، فأنت لا تزال في خطر.

وتشمل البرامج التي تم حذفها: Daily Fitness OL وEnjoy Photo Editor وPanorama Camera وPhoto Gaming Puzzle وSwarm Photo وBusiness Meta Manager.

ونصح تريند مايكرو الأشخاص بكيفية الحفاظ على سلامتهم، ونصح مالكي أجهزة "أندرويد" دائما بالتأكد من تعمقهم قليلا في أي تطبيق قبل تنزيله، والتحقق من المعلومات مثل مقدار المراجعات السلبية والنظر في المطور أكثر قليلا.

سيريانيوز 

RELATED NEWS
    -

المقداد لقائد الجيش النيبالي: وجود قوات الاندوف في الجولان مهم ولكن يجب أن يكون "مؤقتاً"

قال وزير الخارجية فيصل المقداد الجمعة خلال استقباله قائد الجيش النيبالي الجنرال برابهو راج شارما إن وجود قوات مراقبة فض الاشتباك التابعة للأمم المتحدة (الإندوف) مهم لكن يجب أن يكون مؤقتاً.

سوريا تشارك في مؤتمر دولي لمكافحة "تجارة المخدرات" ومسؤول طبي يصرح عن ارتفاع نسب التعاطي في البلاد

شاركت سوريا في مؤتمر دولي استضافته الإمارات حول التعاون في مجال مكافحة تجارة المخدرات، وبدعوة من الأمانة العامة لمنظمة الانتربول وبالتنسيق مع مكتب الانتربول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفقاً لوزارة الداخلية.

التنمية الإدارية تعلن أسماء الناجحين في الفئة الأولى في المسابقة المركزية

أعلنت وزارة التنمية الإدارية الخميس أسماء الناجحين والمقبولين "للتعيين أو التعاقد" من الفئة الأولى وممن حققوا الدرجة الأعلى في المحصلة النهائية لمراكز العمل المتقدمين على أساسها في المسابقة المركزية التي جرت مؤخرا.

ماذا تعني عودة العلاقات بين النظام وحماس؟

أوردت رويترز يوم الأربعاء نقلا عن مصادر في حماس خبرا حول عودة العلاقات بين الحركة والنظام السوري، ورغم انه لا يوجد تأكيد رسمي ولكن هناك اكثر من إشارة خلال الأشهر الماضية حول التقارب بين الطرفين.