أخبار العالم

3 دول عربية في مؤشر "أكثر الشعوب تعلماَ حول العالم.".. وسوريا مستبعدة

22.03.2020 | 15:26

استبعدت جميع الدول العربية، باستثناء 3 منها، من مؤشر قياس "أكثر الشعوب تعلماَ حول العالم" لعام 2020.

وذكرت وسائل اعلام ان قطر حلت المرتبة الأولى عربياً، وفي المرتبة الخامسة والأربعين عالمياً، ضمن قائمة "أكثر شعوب العالم تعلماَ"، تليها تونس في المرتبة الثانية عربياً، والثانية والخمسين عالمياً، ثم المغرب في المرتبة الثالثة عربياً، والثامنة والخمسين عالمياً.

وفي المرتبة الأولى عالميا جاءت فنلندا، تلتها دول النرويج، آيسلندا، الدنمارك، السويد، سويسرا على الترتيب، وجاءت الولايات المتحدة في المرتبة السابعة.

وجاءت إسرائيل  في المرتبة الـ 19 عالمياً والأولى شرق أوسطياً، في حين استبعدت إيران من القائمة.

وأعد هذا المؤشر جامعة سينترال كونيتيكت الأميركية، حيث يقوم باختيار أفضل 61 دولة حول العالم، من ناحية التعلم، حيث يقيس سلوكيات التعليم والمتعلمين، والموارد التي تدعم هذه السلوكيات، بهدف دعم وتنمية القدرات المعرفية لتلك الدول.

ويبلغ عدد الأشخاص من فوق الـ15 سنة، الذين يعانون من الأمية حول العالم،757 مليون شخص، بينهم 115 مليوناً في مرحلة الشباب، و59 % من هؤلاء من الإناث، وفقاَ للتقارير الدولية الصادرة.

وبحسب التقارير، فان  20% من الشعب العربي يعاني من الامية،  فضلاً عن أن نسبة القراءة في العالم العربي ضعيفة، بحسب التقارير الدولية الصادرة، لكن المنتدى العربي العالمي للثقافة والسلام اظهر ان الشعب السعودي أكثر الشعوب العربية إقبالا على شراء الكتب من خلال المعارض الدولية، كما ان نسبة الامية في السعودية لاتتعدى 4%.

سيريانيوز

 


TAG:

الأسد يصدر مرسوماَ بتعديل مواد قانون تنظيم الجامعات

أصدر الرئيس بشار الاسد، يوم الخميس، مرسوماَ يقضي بتعديل مواد قانون تنظيم الجامعات، حيث منح فرصة تسجيل ثانية لطلاب المرحلة الجامعية المستنفدين وعام استثنائي لطلاب دراسات التأهيل والتخصص ودرجة الماجستير والدكتوراه