أخبار العالم

تطبيقا لاتفاق تركيا-الاتحاد الأوروبي .. وصول أول مجموعة لاجئين سوريين إلى ألمانيا

04.04.2016 | 15:01

وصلت أول مجموعة من اللاجئين السوريين إلى ألمانيا، يوم الاثنين، على متن طائرة قادمة من تركيا، سبق ذلك وصول أول دفعة من المهاجرين المعادين من اليونان إلى تركيا، وذلك تطبيقاً للاتفاق التركي الأوروبي للحد من الهجرة غير الشرعية.

ونقلت وكالة (رويترز) عن متحدث باسم الشرطة الألمانية، لم تكشف هويته، قوله إن مجموعة أولى من اللاجئين السوريين وصلت إلى ألمانيا على متن طائرة قادمة من تركيا.

وتابع المتحدث، إن المهاجرين وعددهم 16 شخصا، هبطوا في مدينة هانوفر الشمالية، صباح الاثنين ومن المتوقع وصول طائرة أخرى قادمة من اسطنبول إلى المطار تقل العدد نفسه من المهاجرين بحلول الساعة 10:15 بتوقيت جرينتش.

وجاء ذلك بعدما كانت قد وصلت دفعة أولى من المهاجرين المعادين من جزيرة ليسبوس اليونانية إلى تركيا، عبر ثلاث سفن، في خطوة أتت بعدما أقر البرلمان اليوناني, مساء الجمعة, قانونا يسهل إعادة المهاجرين إلى تركيا، في إطار الاتفاق الأوروبي-التركي المثير للجدل الذي تم التوصل إليه في 18 آذار 2016 لوقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا.

وكان الاتحاد الاوروبي وتركيا توصلا إلى اتفاق "نهائي" يقضي بمنع عبور أي لاجئ بطريقة غير شرعية من تركيا إلى اليونان، وإعادة جميع اللاجئين الموجودين في اليونان، واستبدالهم بآخرين من مخيمات اللجوء في تركيا.

وحول الإجراءات التي تم البدء في تطبيقها، قال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي التركي فولكان بوزقر، في مقابلة تلفزيونية، إن "السوريين سينقلون من مخيمات في تركيا إلى ألمانيا ومنها إلى دول أخرى".

وعن وصول أول دفعة من المهاجرين المعادين من اليونان إلى تركيا، قال بوزقر "لم يكن هناك سوريون في المجموعة الأولى القادمة من اليونان، ولكنهم عندما يصلون، أي اللاجئين السوريين المعادين، سينقلون إلى مدينة عثمانية التي تبعد نحو 40 كيلومترا عن الحدود السورية"، لافتاً إلى أن بلاده ستتقدم بطلبات لإعادة اللاجئين غير السوريين إلى بلادهم بشكل منهجي.

وكان مصدر أوروبي اوروبي كشف منذ ايام ان اليونان تعتزم اعادة اول 500 لاجئ الى تركيا اعتبارا من الاثنين .

ونقلت (رويترز) عن شاهد لم تسمه، قوله إن "زورقي ركاب يرفعان علم تركيا ويقلان 131 مهاجرا وصلا إلى بلدة ديكيلي التركية في وقت مبكر من صباح اليوم، برفقة زورقين تابعين لحرس السواحل وطائرة هليكوبتر تحلق فوقهم".

كما "وصل 66 شخصاً أغلبهم من الأفغان أرسلوا إلى تركيا في زورق ثالث" وفقاً لما نقلته الوكالة عن مسؤول من حرس السواحل بجزيرة خيوس اليونانية.

وكانت المتحدثة باسم وكالة حماية الحدود (فرونتكس) التابعة للاتحاد الأوروبي إيوا مونكيور قالت في وقت سابق اليوم إن "أغلب العائدين من ليسبوس من باكستان وبعضهم من بنجلادش ولم يطلبوا حق اللجوء"، مشيرة إلى أن "السوريين سيعادون في مرحلة ما لكن لا اعلم متى".

وباشرت السلطات اليونانية منذ حوالي اسبوع  بإجلاء مئات المهاجرين العالقين في مخيم إيدوميني على الحدود مع مقدونيا, في وقت شهد تدفق اللاجئين إلى الجزر اليونانية عبر بحر إيجه من تركيا "تراجعا كبيرا", منذ دخول الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا حيز التنفيذ.

ويهدف الاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي الذي أبرم في بروكسل الشهر الماضي إلى تسريع إجراءات طالبي اللجوء من الواصلين الجدد إلى اليونان لكن من ترفض طلباتهم يعادون إلى تركيا, ويشمل الاتفاق كذلك حق الطعن في أي قرار بإعادة الأفراد إلى تركيا.

ودخل أكثر من مليون مهاجر ولاجئ إلى الاتحاد الأوروبي في العام الماضي، قادمين بحرا من تركيا إلى اليونان، فيما وصل 143 الفا هذه السنة فقط، مات منهم 460 غرقا حسب المنظمة الدولية للهجرة.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.