المنوعات

الحكم بحبس رسامة مصرية متهمة بـ"سرقة لوحات فنان روسي" وتغريمها

01.02.2024 | 11:46

أصدرت محكمة مصرية حكما بالحبس والغرامة بحق الفنانة التشكيلية غادة والي، المتهمة بسرقة تصميمات فنان روسي واستخدامها كـ"غرافيتي" في جداريات إحدى محطة مترو الأنفاق في العاصمة القاهرة.

وقضت المحكمة الاقتصادية في القاهرة، الثلاثاء الماضي، بمعاقبة والي بالحبس 6 أشهر وتغريمها 140 ألف جنيه (نحو 4530 دولارا) في القضية المتعلقة باستيلائها على تصميمات الفنان الروسي جورجي كوراسوف، حسبما أفادت صحف محلية.

ووفق ما ذكرت صحيفة "المصري اليوم"، فإن حكم المحكمة يستند إلى "اتهام والي بالاعتداء على الملكية الفكرية وسرقة مصنفات فنية (4 لوحات) للفنان الروسي جورجي كوراسوف واستخدامها في محطة مترو كلية البنات بحي مصر الجديدة في القاهرة".

وتعود الواقعة إلى الثاني من يوليو/تموز 2022، حين دون الرسام الروسي جورجي كوراسوف، عبر حسابه الرسمي قائلا، "لقد تم استخدام لوحاتي في مترو أنفاق القاهرة بدون إذني وحتى ذكر اسمي!، أنتظر الرد الرسمي حول سرقة لوحاتي في إحدى محطات المترو".

وصرح الرسام الروسي المعروف بالأسلوب التكعيبي أن 4 من لوحاته المستخدمة في المشروع موجودة في الموقع الخاص به في قسم الأصول المبيعة، مؤكدا أن إحدى اللوحات المسروقة ليست عن مصر القديمة، بل عن اليونان القديمة.

وقتها دافعت والي عن رسوماتها، قائلة إن "التشابه وارد، بسبب اعتمادها نفس المدرسة التشكيلية التي ينتمي إليها الفنان الروسي، إلى جانب رسمهما للفن الفرعوني القديم، وأن هناك نقوشا فرعونية شبيهة توجَد في معابد الأقصر".

في حين رفض كوراسوف تبريرات الفنانة المصرية، قائلا إن إحدى لوحاته تعود إلى 27 عاما، وأكد التمسك بحقه القانوني في إثبات السرقة، بينما أعلنت هيئة مترو الأنفاق المصرية إزالة اللوحات من المحطة.

سيريانيوز.

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.