الأخبار المحلية

تعرف على عقوبة نشر "الاخبار الكاذبة" التي تنال من "هيبة الدولة" في الخارج

09.03.2019 | 15:35

كشفت رئيسة النيابة العامة المختصة بجرائم المعلوماتية والاتصالات في القصر العدلي بدمشق هبة الله محمد سيفو عن العقوبات بحق نشر اخبار كاذبة من الخارج.

وقالت سيفو إنه بموجب المادة  287 من قانون العقوبات تنص على ان  كل سوري يذيع في الخارج أنباء كاذبة أو مبالغ فيها من شأنها أن تنال من هيبة الدولة فإنه يعاقب بالحبس ستة أشهر على الأقل وبغرامة مالية تتراوح ما بين 200 إلى 10 آلاف ليرة سورية".

واضافت سيفو في مقابلة مع اذاعة نينار اف ام المحلية ان المادة 309 من قانون العقوبات تنص على ان كل من ينشر أخبار ملفقة أو مزاعم كاذبة لإحداث التدني بقيمة أوراق النقد الوطنية أو زعزعة الثقة بمتانة نقد الدولة فإنه يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات وبغرامة مالية من ألفين إلى عشرة آلاف ليرة سورية”.

وعن الاشاعات عن التجنيد وزيادة الرواتب قالت سيفو إن "هذه الأنباء طالما أنها تذاع في سورية بزمن الحرب وتثير قلقلة وذعر بين الناس فإنها تعاقب بالأشغال الشاقة المؤقتة من ثلاث سنوات إلى خمس عشرة سنة وفقاً لتقدير القاضي"، مضيفة ان "عقوبة الأشغال الشاقة تصدر بحق من ينشر الأنباء الكاذبة وهو يعلم أنها كاذبة، أما من ينشرها وهو يعتقد أنها صادقة فإن العقوبة تكون الحبس ثلاثة أشهر على الأقل".

يشار الى ان موجة سخرية انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ردا على تصريحات سيفو.

وتنتشر على  مواقع التواصل الاجتماعي يوميا اخبارا تتعلق بالتجنيد ورفع الرواتب وغيرها..

سيريانيوز         


TAG: