الاخبار السياسية

الكرملين: ننتظر إيضاحات من أنقرة حول اسقاط طائرتنا

الكرملين (المصدر: وكالة سبوتنيك الروسية)

26.11.2015 | 12:34

تركيا تقول أن ليس لديها وروسيا "ترف" إتلاف العلاقات

أعلن الكرملين, يوم الخميس, أن موسكو تنتظر إيضاحات من انقرة حول إسقاط الطائرة الروسية منذ يومين, مضيفاً أنه من الصعب التعويض عن الضرر الناتج عن الحادثة.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف, في مؤتمر صحفي عبر الهاتف, "مازلنا ننتظر تفسيرا.. تفسيرا واقعيا من الجانب التركي".

إلى ذلك، اعتبر وزير شؤون الاتحاد الأوروبي في تركيا بلقان بوزكير, يوم الخميس, أن بلاده وروسيا ليس لديهما "ترف" إتلاف العلاقات.

ونقلت وكالة (رويترز) للأنباء, عن تصريحات لبوزكير, أن يتوقع الحفاظ على العلاقات مع موسكو بعد الحادث الذي قوبل بتصريحات عنيفة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ألغى, يوم الثلاثاء, زيارة مقررة له إلى تركيا, موصياً المواطنين الروس بعدم زيارتها, كما أوصى اتحاد السياحة الروسي الشركات السياحية الروسية بوقف بيع تذاكر الرحلات السياحية إلى تركيا, وذلك على خلفية اسقاط الطائرة الروسية من قبل تركيا.

أما عسكرياً, أفادت وكالة (نوفوستي) الروسية أن موسكو نشرت منظومة الصواريخ "اس-400" المضادة للطائرات في سوريا.

ونقلت الوكالة عن مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون العسكري - التقني فلاديمير كوجين, خلال تصريح للصحفيين, إنه لن يتم بيع المنظومة الموجهة الى سوريا، بل سيتم إعادتها الى روسيا فور تنفيذ المهام العسكرية وانتهاء العملية الجوية.

وكان وزير الدفاع الروسي  سيرغي شويغو أعلن, يوم الأربعاء, أن بلاده ستنشر منظومة صواريخ الدفاع الجوي "أس400" بقاعدة حميميم باللاذقية, مضيفاً أن الطراد موسكو المتواجد امام سواحل اللاذقية مستعد لتدمير اي هدف قد يمثل خطراً.

وتصاعد التوتر السياسي بين موسكو وأنقرة على خلفية إسقاط الثانية لطائرة روسية اخترقت أجوائها, يوم الثلاثاء, الماضي حيث قتلت أحد الطيارين فيما نجا الآخر بعملية مشتركة روسية سورية, بحسب وزارة الدفاع الروسية.

سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.