المنوعات

تحذير .. السمنة وارتفاع ضغط الدم يؤديان إلى الخرف

14.04.2017 | 16:44

كشفت نتائج دراسة أمريكية حديثة، أن السمنة وارتفاع الضغط ونسبة الكوليسترول في الدم، تظهر أكثر بين البالغين سن 50 عاما، وتزيد من خطر إصابتهم بالخرف.

وذكرت وسائل اعلام، أن العلماء من جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، توصلوا إلى أن السمنة وارتفاع الضغط ونسبة الكوليسترول في الدم، يساهمون في ظهور أعراض المرض من خلال دراسة استغرقت 25 عاما، وشملت 346 شخصا في الفترة ما بين 1987 والعام 2012.

وخضع المشاركون للتصوير بالأشعة المقطعية للدماغ، للتأكد من وجود بروتين بيتا أميلويد فيه، والذي يعد تراكمه في الدماغ أهم مسبب للخرف، وأظهرت عمليات مسح الدماغ أن نسبة البروتين لدى المشاركين ممن تجاوزت أعمارهم 50 عاما، وكانوا يعانون من أمراض الأوعية الدموية، كانت مرتفعة، وكانت السمنة أيضا من أخطر العوامل المساعدة في تطور مرض ألزهايمر.

في حين توصل العلماء إلى أن الأشخاص الذين تمتعوا بضغط دم طبيعي قبل بلوغهم سن 64 عاما، كانت مؤشرات تطور المرض لديهم متدنية.

وأثبتت نتائج الدراسة أن الحفاظ على صحة الأوعية الدموية، والحيلولة دون الإصابة بالخرف، أمر بالغ الأهمية في أواسط العمر لا عند الكبر، وكان متوسط العمر لدى المشاركين في بداية التجربة 52 عاما، فيما بلغ 77 عاما عند نهايتها.

وكانت دراسة سابقة أشارت إلى أن التهاب اللثة يسبب اضطرابات في عمل الدماغ، ويسرع تطور مرض الزهايمر.

يذكر أن الزهايمر مرض يصيب المخ وخاصة الذاكرة ويعمل على تدمير خلايا الذاكرة والقدرة على التفكير ببطء.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.