الأخبار المحلية

بعد اتفاق روسي امريكي... بدء سريان "التهدئة" شمالي اللاذقية وضواحي دمشق

30.04.2016 | 01:06

دخل اتفاق "التهدئة" شمالي اللاذقية وضواحي دمشق, منتصف ليل الجمعة- السبت,حيز التنفيذ, وذلك بعد التصعيد في الاعمال القتالية بعدة مناطق لاسيما مدينة حلب.

وكانت روسيا والولايات المتحدة الامريكية اتفقتا, في وقت سابق اليوم, على تطبيق "نظام صمت" في سوريا، اعتباراً من منتصف الليل، بحيث يشمل مناطق في دمشق واللاذقية.

وأعلنت القيادة العامة للجيش النظامي, الجمعة, عن البدء بتطبيق "نظام تهدئة", بعد منتصف الليلة, لمنع ذرائع بعض المجموعات الإرهابية باستهداف المدنيين.

وجاء الاتفاق بعد تصعيد غير مسبوق في الأعمال العسكرية لاسيما في حلب, , حيث تتعرض احياء بالمدينة لليوم الثامن على التوالي, لقصف متبادل , ما ادى الى سقوط عشرات القتلى والجرحى ودمار في المباني, وسط اتهامات للجيش النظامي والطيران الروسي بالمسؤولية عن ذلك, الامر الذي نفاه النظام وروسيا.

وتزايدت في الآونة الأخيرة المطالبات الدولية بضبط النفس ووقف تصعيد "الهجمات والخروقات"، مع دعوات الى ممارسة روسيا وواشنطن "نفوذهما" من اجل الضغط النظام السوري لوقف الهجمات, في وقت تشهد فيها "الهدنة" , التي دخلت حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي, "انهيارا وشيكا"، مع تصاعد وتيرة الأعمال العسكرية، حيث تتبادل الأطراف اتهامات بالمسؤولية عن وقوع خروقات مستمرة.

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.