الأخبار المحلية

 الاسد يصدر قانونا بإحداث وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

04.12.2019 | 17:21

أصدر الرئيس بشار الاسد يوم الاربعاء قانونا يقضي بإحداث وزارة باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحل محل وزارة التعليم العالي فيما لها من حقوق وما عليها من التزامات.

وحدد القانون، الذي حمل الرقم لعام 2019، اهداف الوزارة ومهامها وآلية عملها بالإضافة الى الجهات التي تتبع للوزارة.

ونصت المادة 3 من القانون بان "الوزارة تهدف إلى تنفيذ السياسة العامة للدولة وتوجهاتها في كل ما يتعلق بشؤون التعليم العالي والبحث العلمي بما يتواءم مع أهداف التنمية وخططها الشاملة".

وحددت المادة 4 مهام الوزارة ومنها اقتراح السياسة العامة لقطاع التعليم العالي في نطاق مؤسسات التعليم العالي، ووضع الخطط المتوافقة مع هذه السياسة والإشراف على تنفيذها، والإشراف على مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي التابعة أو المرتبطة بالوزارة، واقتراح مشاريع القوانين والأنظمة وإصدار التعليمات اللازمة لتنظيم مؤسسات التعليم العالي والجهات التابعة للوزارة.

كما تتضمن مهام الوزارة تطوير العمل المؤسساتي والإداري لمؤسسات التعليم العالي، واقتراح إحداث مؤسسات التعليم العالي العامة والخاصة، وتشجيع الاستثمار في البحث العلمي.

واشارت المادة 5 من القانون الى الجهات التابعة للوزارة ومنها مجلس التعليم العالي والجامعات الحكومية والهيئة العليا للبحث العلمي مجمع اللغة العربية المشافي التعليمية وغيرها..

سيريانيوز


TAG:

الأسد: احتجاجات لبنان ايجابية إذا كانت متعلقة بالإصلاح وتهدف للتخلص من النظام الطائفي

تطرق الرئيس بشار الأسد، في مقابلة مع تلفزيون Rai news 24 الإيطالي، الى عدة ملفات منها التطورات الحاصلة في لبنان، والوضع السياسي والميداني في سوريا و اعادة الاعمار والدور الروسي فيما يخص الوضع السوري ..

عن ارتفاع الاسعار في سوريا ..؟

تناولت الصحف المحلية الرسمية منها والخاصة موضوع ارتفاع الاسعار في الاسواق السورية ، وكان الاتجاه العام مزيج من الاستهجان وتوجيه الانتقادات للجهات المعنية لعدم قدرتها على ضبط السوق وجعل الاسعار في حدود ما هو "مقرر رسميا".