الاخبار السياسية

وزير الدفاع التركي: اتخذنا قرارا مشتركا مع روسيا فيما يخص سوريا

12.08.2016 | 22:28

 أكد وزير الدفاع التركي فكري إيشيق, يوم الجمعة, أن تركيا وروسيا اتخذتا قرارا فيما يخص سوريا.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن إيشيق قوله "اتخذنا قرارا مشتركا مع روسيا فيما يخص الشأن السوري"، مؤكدا أن تركيا عازمة على مواصلة القتال ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وأعربت وزارة الخارجية الأمريكية، في وقت سابق من اليوم, عن ترحيب واشنطن بأي تعاون عسكري تركي – روسي، في مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وكانت تقارير إعلامية أشارت إلى تعاون عسكري مقترح بين تركيا وروسيا في سوريا، حيث أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف،، أن موسكو ترحب بإعلان أنقرة عن استعدادها لبحث عمليات مشتركة مع روسيا ضد تنظيم "داعش".

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قال, يوم الخميس, ان أنقرة مستعدة لدراسة إمكانية شن عملية عسكرية مشتركة مع روسيا ضد تنظيم "داعش".

ويأتي ذلك، عقب محادثات روسية تركية في سان بطرسبرغ، عقدت على مستوى أمني وسياسي من الجانبين، سبقها اتفاق بين رئيسي البلدين على الية مشتركة لدعم التسوية السورية.

وأوضح الوزير أن بلاده ستتحرك وفق مصالحها في مجال التعاون مع روسيا، لافتا إلى أن أنقرة حرصت على عدم تصعيد التوتر بعد إسقاط المقاتلة الروسية.

وكانت زيارة قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الثلاثاء الى سان بطرسبرغ، أنهت فترة التوتر التي شابت العلاقة بين البلدين, إثر إسقاط تركيا مقاتلة روسية قرب الحدود السورية في تشرين الثاني الماضي.

واتفقت موسكو وانقرة على تطبيع العلاقات الثنائية, بعد تلقي  بوتين تلقى رسالة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اعتذر  فيها عن مقتل الطيار الروسي قائد قاذفة سو-24 التي أسقطها سلاح الجو التركي في أجواء سوريا منذ شهر تشرين الثاني الماضي.

سيريانيوز