الاخبار السياسية

بوتين: تطبيق "الهدنة" خطوة للتوصل لتسوية سياسية للأزمة في سوريا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس

10.03.2016 | 14:57

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الخميس، أن تطبيق "الهدنة" في سوريا، يشكل خطوة مهمة على طريق التسوية السياسية للأزمة في البلاد.

وقالت الدائرة الصحفية التابعة للكرملين، في بيان، أن الرئيس الروسي أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس، ركزت المحادثات خلاله على سير تسوية الأزمة السورية، وقضية الهجرة التي يواجهها الاتحاد الأوروبي.

وتم استئناف محادثات السلام السورية, يوم الاربعاء, في مدينة جنيف بسويسرا, من اجل الوصول الى تسوية سياسية للازمة السورية, وذلك بعدما تم تعليق جولة اولى منها في 3 شباط الماضي.

وأضاف البيان إنه "لدى بحث القضايا الدولية، أولى الزعيمان الاهتمام الرئيسي للأزمة السورية مع التركيز على ضرورة تطبيق نظام وقف إطلاق النار في هذا البلد".

واعتبر الرئيس الروسي أن ضمان تطبيق "الهدنة"، يعد العامل الرئيسي لاستعادة الوضع الداخلي الطبيعي، وتحسين الوضع الإنساني في المنطقة، بالإضافة إلى كونه خطوة مهمة للغاية على الطريق إلى التسوية السياسية داخل سوريا، بحسب البيان.

وكان بوتين قال في مكالمة هاتفية مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم الاثنين الماضي، إن "الالتزام بشروط الهدنة يعد العامل الرئيسي لتطبيع الوضع الداخلي في سوريا وتحسين الظروف الإنسانية، ويشكل عاملا مهما في استقرار البلاد".

بدوره "ثمن رئيس الوزراء اليوناني عاليا الجهود في سياق تطبيق الهدنة في سوريا"، كما أطلع بوتين على الإجراءات التي يتخذها الاتحاد الأوروبي لحل قضية اللاجئين، استناداً للبيان.

ودخل اتفاق وقف العمليات القتالية في سوريا, حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي، عقب ساعات من تبني مجلس الأمن الدولي، بالإجماع القرار رقم 2268 الداعم لوقف إطلاق النار في سورية وإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة، واستئناف مفاوضات جنيف بين السوريين، والذي يصادق على اتفاق روسي أمريكي مشترك بشأن وقف "الأعمال القتالية" في سوريا.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -