أخبار الرياضة

برشلونة يلحق هزيمة مدوية بغريمه التقليدي ريال مدريد برباعية نظيفة على ملعبه سانتياغو برنابيو

برشلونة

21.03.2022 | 02:28

ضرب برشلونة بقوة بالحاقه هزيمة مدوية بغريمه التقليدي ريال مدريد برباعية نظيفة على ملعب الاخير سانتياغو برنابيو في العاصمة الاسبانية في المرحلة التاسعة والعشرين من بطولة اسبانيا لكرة القدم، فيما واصل إشبيلية نزيف النقاط بتعادله سلباً مع ريال سوسييداد.

وبهذه النتيجة صعد برشلونة الى المركز الثالث برصيد 54 نقطة بالتساوي مع أتلتيكو مدريد الفائز على رايو فايكانو 1-صفر السبت.

تقدم برشلونة بهدفين في الشوط الاول حملا توقيع الغابوني بيار إيميريك أوباميانغ (29) والمدافع الاوروغوياني رونالد أراوخو (38) بكرتين رأسيتين وتمريرتين من الجناح الفرنسي عثمان ديمبيلي.

وحسم الفريق الكاتالوني النتيجة في صالحه بهدفين سريعين في مطلع الشوط الثاني عندما أضاف فيران توريس الثالث (49) وأوباميانغ الرابع والثاني الشخصي له (53).

والفوز هو الاوّل لبرشلونة على غريمه التقليدي بعد 5 هزائم توالياً أمامه، وذلك في أوّل كلاسيكو في الدوري لمدربه الجديد واسطورته تشافي هرنانديس الذي تسلم تدريبه في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وهو اللقاء الثالث بين ريال وبرشلونة هذا الموسم، فكان الفوز من نصيب نادي العاصمة في المرتين السابقتين، في "كامب نو" 2-1 في المرحلة العاشرة في 24 تشرين الأوّل، و3-2 في نصف نهائي كـأس السوبر الاسبانية في جدة في 22 كانون الثاني.

ووضع برشلونة حداً لتفوق ريال الذي كان فاز في المواجهات الخمس الأخيرة بينهما، ليعادل سلسلة مدرب الأخير بيب غوارديولا (2008-2011)، في حين توقف مسعاه في الاقتراب من الرقم القياسي مع 7 انتصارات حققها نادي العاصمة بين عامي 1962 و1965.

وسقط ريال في حصنه ملعب "سانتياغو برنابيو" حيث تعرض لخسارته الاولى هذا الموسم حاصداً 34 نقطة من أصل 45 ممكنة من 10 انتصارات و4 تعادلات أمام كل من فياريال وأوساسونا وقادش سلباً وإلتشي 2-2 وهزيمة.

من ناحيته، لم يذق برشلونة طعم الخسارة منذ 4 كانون الأوّل الماضي حيث سقط على أرضه أمام ريال بيتيس صفر-1 في المرحلة السادسة عشرة، محققاً سلسلة من 9 انتصارات مقابل 4 تعادلات وواصل احتفاظه بسجله خالياً من الخسارة في عام 2022.

بدأ ريال الشوط الأوّل ضاغطاً فهدد مرمى برشلونة بتسديدة من فالفيردي بعد تمريرة خلفية من فينيسيوس جونيور صدها الحارس الالماني مارك-أندريه تير شتيغن (7)، قبل أن يتألق نظيره بين الخشبات الثلاث البلجيكي تيبو كورتوا بتصديه مرتين توالياً في دقيقة واحدة (12) لتسديدة أولى من أوباميانغ وثانية من ديمبيلي.

وحاول توريس من خارج المنطقة بتسديدة لولبية بيمناه، مرت بجانب القائم (18).

سرعان ما افتتح الـ "بلاوغرانا" التسجيل بعد مجهود فردي من ديمبيلي على الجهة اليمنى فتلاعب بالقائد ناتشو فرنانديس ومرر عرضية تابعها أوباميانغ رأسية بعد تقدمه على المدافع البرازيلي إيدر ميليتاو على يمين الحارس كورتوا (29).

وأنقذ كورتوا فريقه مرة جديدة بعدما صد تسديدة أوباميانغ اثر تمريرة من الهولندي فرينكي دي يونغ، قبل أن ينفرد فينيسيوس جونيور بعد تمريرة بالعمق من مودريتش بالحارس تير شتيغن الذي نجح في استخلاص الكرة من بين قدمي البرازيلي (36).

وأضاف برشلونة الثاني في ثاني تمريرة حاسمة من ديمبيلي بعد ركلة ركنية نفذها وتابعها المدافع الاوروغوياني أراوخو أمام النمسوي دافيد ألابا رأسية على يسار الحارس (38).

حاول الإيطالي كارلو أنشيلوتي تدعيم خط دفاعه، فزج بعد الاستراحة بالمدافع دانيال كارفاخال على حساب المهاجم ماريانو دياس من الدومينيكان واستبدل كروس بالفرنسي إدواردو كامافينغا في الوسط، إلا أن برشلونة صعق مضيفه بهدف ثالث بعد لعبة مشتركة بين ديمبيلي ودي يونغ إلى أوباميانغ داخل المنطقة مررها إلى توريس وسددها مباشرة في المرمى (47)، قبل أن يضيف الغابوني الرابع لفريقه والثاني الشخصي له بعد تمريرة من توريس فاخترق المنطقة ونكز الكرة من فوق كورتوا الذي خرج من مرماه، في حين انتظرت جماهير ملعب "برنابيو" حكم الفيديو المساعد "في آيه آر" لتثبيت صحة الهدف وزيادة معاناتها (53)، في هدفه التاسع هذا الموسم في مباراته الـ 11 بقميصه الجديد.

وفي محاولة يائسة، دفع أنشيلوتي بماركو أسينسيو ولوكاس فاسكيس في الوسط بدلاً من رودريغو وناتشو (63)، فيما ردّ تشافي باخراج أوباميانغ الذي كاد يسجل ثلاثية في الدقيقة 58 إلا انه وصل متأخراً لمتابعة تمريرة عرضية، ودي يونغ وادخال المهاجم الهولندي ممفيس ديباي الذي سدد كرة خطرة صدها تيبوا بعد 9 دقائق من دخوله وغافي (71)، وديمبيلي الذي حلّ بدلاً منه أداما ترواري (80).

وكان بامكان برشلونة أن يخرج بغلة أوفر لو أجاد استغلال الفرص التي سنحت له، فيما خاض ريال احدى أسوأ مبارياته هذا الموسم.

وواصل إشبيلية الوصيف نزيف النقاط واهدر نقطتين ثمينتين على أرضه بتعادله السلبي مع ريال سوسييداد.

ورفع إشبيلية رصيده الى 57 متخلفاً بفارق 9 نقاط عن ريال مدريد.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

المالية تحدد موعد الاصدار الثالث لسندات الخزينة.. وتسمح للأفراد بالمشاركة به

اعلنت وزارة المالية عن المزاد الثالث للأوراق المالية الحكومية لعام 2022، لإصدار سندات خزينة بأجل سنتين، وبنطاق مستهدف بقيمة 100 مليار ليرة سورية، حيث سيقام المزاد يوم الإثنين 10/10/2022، وسيكون تاريخ التسوية في 16/10/2022.

المقداد ولافروف يؤكدان على أهمية مسار أستانا وعدم عرقلة الدول الغربية لمشاريع التعافي المبكر

اكد وزير الخارجية فيصل المقداد ونظيره الروسي سيرغي لافروف على أهمية مسار أستانا وضرورة عدم عرقلة الدول الغربية لتنفيذ مشاريع التعافي المبكر في سورية ووفاء الدول المانحة لالتزاماتها في هذا المجال.

اتفاق سوري لبناني عراقي أردني على تسهيل انسياب السلع الزراعية بين الدول الـ 4

اتفق وزراء الزراعة في سوريا والعراق والأردن ولبنان، خلال الاجتماعات التي انعقدت في العاصمة عمان، على إنشاء مركز إقليمي للأمن الغذائي، وتعزيز التبادل التجاري، وتسهيل انسياب السلع الزراعية بين الدول الأربع.

المقداد يبحث مع نظيره الإيراني في نيويورك التنسيق لمواجهة الاجراءات الغربية المفروضة على بلديهما

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد نظيره الايراني حسن امير عبد اللهيان على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وأجرى مباحثات معه حول الملف السوري و تطورات الاوضاع في المنطقة.