الأخبار المحلية

سورية تشهد خسوفا جزئيا للقمر استمر 3 ساعات

17.07.2019 | 10:51

شهدت بعض دول العالم ومنها سورية خسوفا جزئيا للقمر بدأ الساعة الحادية عشرة ليل الثلاثاء وثلاث دقائق واستمر حتى الثانية من صباح الاربعاء

وكانت الجمعية الفلكية السورية قالت في بيان لها الثلاثاء ان "الخسوف سيكون خسوف ظل جزئيا بحيث يغطي ظل الأرض أكثر من نصف قرص القمر وليس كاملة أما الجزء الباقي فسيعبر منطقة شبه الظل فقط".

وأشارت الجمعية إلى أن الخسوف يكون مرئياً في أغلب دول العالم التي يكون القمر ظاهراً في سمائها أثناء الخسوف ومن بينها سورية حيث يدخل القمر منطقة شبه الظل حسب توقيت دمشق الساعة العاشرة مساء إلا سبع عشرة دقيقة ومنطقة الظل في الساعة الحادية عشرة وثلاث دقائق وعندها يلاحظ بدء تحوله تدريجياً إلى اللون الأحمر وفي الثانية عشرة وثلاثين دقيقة يصل القمر إلى أقرب نقطة من مركز ظل الأرض ويتحول معظم سطحه إلى اللون الأحمر ليخرج من منطقة الظل الساعة الواحدة إلا دقيقة وينتهي الخسوف الجزئي الساعة الثانية صباحا إلا دقيقة ليخرج القمر من منطقة شبه الظل عند الثالثة صباحا وسبع عشرة دقيقة.

يشار الى ان العالم شهد أواخر تموز العام الماضي أطول خسوف كلي للقمر في القرن الـ21، وهي ظاهرة فريدة، عرفت بظاهرة "القمر الدموي".

يشار الى ان الخسوف يحدث عندما تقع الشمس والأرض والقمر في مستوى واحد وعلى استقامة واحدة فتمنع الأرض أشعة الشمس من الوصول إلى سطح القمر ويكون القمر عندها في مرحلة البدر المكتمل.

سيريانيوز


TAG: