الى كل امرأة.. تريدين طفلا "عبقريا" انجبيه بسن متأخرة !

15.04.2016 | 21:41

نشرت مجلة Population and Development العلمية، نتائج دراسة حديثة تقول ان الاطفال الذين يولدون من امهات كبيرات في السن، يكونون "اكثر صحة وافضل تعليما من اشقائهم الاكبر سنا وربما يكونون عباقرة". 

 

وقام بالدراسة التي نرت مطلع الاسبوع الحالي كل من "ميكو ميرسكيلا" من معهد ماكس بلانك للبحوث الديموغرافية و"كيرون باركلي" من جامعة لندن للبحوث العلمية، شملت بيانات اكثر من مليون ونصف رجل وامرأة من السويد، ولدوا بين عامي 1960 و1991، وركزوا فيها على العلاقة بين عمر الام عند الانجاب، وطول المولود ولياقته البدنية وتحصيله الدراسي.

 

واجرى الباحثون الدراسة على الاخوة من نفس الابوين، والذين نشأوا في البيئة الاسرية نفسها من خلال المقارنة بينهم.

ويقول باركلي: "بالمقارنة بين الاشقاء الذين نشأوا في اسرة واحدة، استطعنا تحديد اهمية سن الام عند الانجاب، بعيدا عن تاثير اي عوامل اخرى قد تؤثر على النتائج".

وردا على الاعتقاد السائد ان انجاب الاطفال بعمر متقدم خطر على حياة الاطفال والام، يقول ميرسكيلا ان "الفوائد المقرونة بانجاب الاطفال في عمر متقدم، يفوق عامل الخطر الناتج عنه"، ويضيف: "نحن بحاجة الى تطوير وجهات النظر المختلفة عن الامومة المتأخرة، الامهات الحوامل تدرك جيدا مخاطر الحمل المتأخر، الا انهن اقل وعيا  باثارها الايجابية".

سيريانيوز


TAG: