أخبار العالم

افضل وزير في العالم .. من هو وماذا فعل ؟

11.02.2019 | 20:06

حصل وزير الصحة الافغاني فيروز الدين فيروز على جائزة افضل وزير في العالم ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات والتي تعقد في امارة دبي.

وجاء اختيار فيروز من بين 6 مرشحين وذلك عن جهوده خلال فترة عمله وزيرا للصحة حيث قاد مبادرة  تلقيح 9.5 مليون طفل ضد مرض شلل الأطفال، وإنشاء قاعدة بيانات صحية لأفغانستان، و"استراتيجية الصحة الوطنية 2020" حيث حققت توقعات معدل الأعمار عند الولادة ارتفاعاً بمقدار 7 سنوات، وانخفض معدل وفيات الأطفال تحت سن 5 سنوات بمعدل 44%، وتراجع معدل وفيات الأمهات بنسبة 19 بالمئة وذلك بحسب صحيفة الاتحاد الاماراتية.

وتمت دراسة ملفات المرشحين النهائيين الستة من أفغانستان وفنلندا وناميبيا وإندونيسيا، إضافة إلى وزيرين من الهند، من قبل لجنة تحكيم مؤلفة من خبراء دوليين وشخصيات بارزة يمثلون جهات عالمية محايدة، من خلال بحث معمق في إنجازاتهم.

و فيروز الدين فيروز ولد في مقاطعة بانجشير بأفغانستان في عام 1967، وتم قبوله للالتحاق بكلية الطب في كابول عام 1982، وبعد الانتهاء بنجاح من دراساته الطبية، بدأ العمل كطبيب في مقاطعة بغلان، ثم مدير للصحة العامة في مقاطعة كابيسا، وفقًا لسيرته الذاتية على الموقع الرسمي لوزارة الصحة الأفغانية.

التحق فيروز في عام 2002 بوزارة الصحة الأفغانية كنائب للوزير، وساهم بشكل كبير في تطوير الوزارة، حيث كان له دور فعال في وضع الأسس السليمة للنظام الصحي الحالي في أفغانستان، وعمل على مبادرتين رئيسيتين هم تطوير الخدمات الصحية في البلاد وتوجيه خدمات المستشفيات.

في أوائل شباط عام 2005، تم ترشيح فيروز ليشغل منصب وزير الصحة العامة، وحصل على أكبر عدد من أصوات الوزراء بالبرلمان الأفغاني والتي تؤيد شغله لهذا المنصب حيث وضع بعض الأولويات وسعى للإصلاحات والتغييرات الأخرى، وقاد الوزارة بطريقة حكيمة تجعلها ليست مؤسسة حكومية فقط، وذلك بهدف تحقيق نتائج مستدامة لتحسين صحة الشعب الأفغاني.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.