أخبار العالم

 إيران تحتجز زورقين للبحرية الأمريكية.. وتبلغ واشنطن انها ستعيد افراد الطاقم فورا

صورة للعلمين الإيراني والأميركي

12.01.2016 | 23:37

قالت وكالة "فارس" للأنباء, الإيرانية, يوم الثلاثاء, أن الحرس الثوري الإيراني احتجز زورقين أمريكيين على متنهما 10 أفراد بعد أن دخلا بصورة "غير قانونية" المياه الإيرانية في الخليج, في وقت أشارت وكالة "رويترز" إلى أن طهران ستسمح للبحارة الأميركيين بمواصلة رحلتهم.

وأوضحت الوكالة "احتجزت القوات البحرية للحرس الثوري الزورقين قرب جزيرة فارسي داخل المياه الإقليمية الإيرانية لمسافة كيلومترين", دون ذكر تفاصيل أخرى.

وكان المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية كايل رينز قال, منذ أسبوعين, أن إيران أطلقت صواريخ بالقرب من حاملة طائرات أميركية وسفينتين حربيتين خلال دخولهما للخليج العربي, مشيراً إلى أنها أعطت إخطار قبل عملها "الإستفزازي" بفترة وجيزة.

بدورها, نقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن مسؤول "كبير" في إدارة الرئيس باراك أوباما إن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أبلغ نظيره الأمريكي جون كيري أنه سيتم السماح للبحارة الأمريكيين الذين احتجزتهم إيران بمواصلة رحلتهم فورا.

ومن جهته, قال مسؤول عسكري أمريكي إن تسعة رجال وامرأة واحدة تحتجزهم إيران وإنهم كانوا على متن زورقي دورية, بحسب "رويترز".

ويأتي ذلك بعد أن توصلت إيران والقوى العالمية الست ومن بينها الولايات المتحدة إلى اتفاق, في شهر تموز الماضي, للحد من البرنامج النووي للأولى مقابل رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على البلاد.

ويذكر أن قوات إيرانية وأمريكية اشتبكت في الخليج في العقود الماضية, لاسيما خلال الحرب الإيرانية العراقية في ثمانينات القرن الماضي بعد الثورة الإسلامية في 1979.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.