جدير بالذكر

في ذكرى وقوعها.. مذبحة اللد .. اشهر المجازر التي خلفت 426 قتيلاَ فلسطينياَ

12.07.2021 | 01:37

يصادف في مثل هذا اليوم 11 تموز ذكرى وقوع مذبحة اللد التي تعد من اشهر المجازر التي ارتكبتها قوات صهيونية بحق الفلسطينيين، في مدينة اللد التي احتلتها مع مدينة الرملة.

وفي عام 1948، قامت وحدة كوماندوز صهيونية بقيادة "موشيه ديان" بارتكاب مجزرة في مدينة اللد بفلسطين، حيث اقتحمت المدينة وقصفتها بقذائف المدفعية.

تعرضت المدينة في ذلك الوقت لقصف مكثف شمل الأحياء الآهلة بالسكان، حتى تمكنت القوات الصهيونية من دخول اللد واحتلالها.

واستبسل اهالي اللد للدفاع عن مدينتهم، ولم يبق في النهاية أي ملجأ لهم سوى مسجد "دهمش"، الذين احتموا بداخله مع أسلحتهم، ولكن نفاد الذخيرة اضطرهم إلى الاستسلام ، حتى ابادتهم القوات الصهيونية داخل المسجد المذكور.

 وشهدت الحادثة مقتل  426 فلسطينياَ منهم 176 قتيلاً في مسجد "دهمش" في المدينة.

ويوجد في مدينة اللد معالم تاريخية ودينية ، أهمها قبر القديس جورجيوس، والكنيسة التي بُنيت عليه وأعيد بناؤها عام 1870م. وكذلك مطار اللد الذي أُنشئ عام 1937، ومحطة للسكة الحديدية وعدد من الأماكن الأثرية.

وتعد المدينة في الوقت الحالي مركزاَ صناعياَ ضخماَ ، ويقطنها مزيج من اليهود والعرب بعد تهجير غالبية سكانها العرب بعد حرب 1948.

سيريانيوز

 


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.