الأخبار المحلية

رويترز: مسؤولون أمنيون حذروا رئيسي الجمهورية والوزراء من خطر وجود نترات الأمونيوم بمرفأ بيروت

11.08.2020 | 23:19

كشفت وكالة رويترز ان مسؤولين امنيين لبنانيين حذروا الرئيس ميشال عون ورئيس الوزراء المستقيل حسان دياب الشهر الماضي من أن وجود نترات الأمونيا في مخزن بمرفأ بيروت وبانه يمثل خطرا أمنيا قد يدمر المرفأ اذا انفجرت المواد.

وقالت الوكالة انها اطلعت على تقرير من المديرية العامة لأمن الدولة عن الأحداث التي أدت إلى الانفجار أشار إلى رسالة أرسلت بالبريد الخاص إلى الرئيس ميشال عون ورئيس الوزراء حسان دياب في 20 تموز.

وقال مسؤول أمني كبير للوكالة إن الرسالة تلخص ما توصل إليه تحقيق قضائي بدأ في كانون الثاني وخلص إلى ضرورة تأمين المواد الكيماوية على الفور.

واضاف المسؤول "كان هناك خطر أن تستخدم هذه المواد في هجوم إرهابي إذا سرقت".

واوضح المسؤول انه "في نهاية التحقيق النائب العام التمييزي غسان عويدات أعد تقريرا نهائيا تم إرساله إلى السلطات"

وقال المسؤول الذي شارك في صياغة الرسالة وطلب عدم نشر اسمه للوكالة "حذرتهم من أن هذا قد يدمر بيروت إذا انفجر".

وقال تقرير المديرية العامة لأمن الدولة الذي اطلعت عليه رويترز إنه تم تقديم العديد من الطلبات وذلك دون ذكر عددها على وجه التحديد.

وتضمن التقرير أن إدارة المانيفست بالمرفأ أرسلت عدة طلبات كتابية إلى مديرية الجمارك حتى عام 2016 مطالبة قاض بإصدار الأمر بإعادة تصدير الكمية على الفور.

واوضح تقرير الإدارة العامة لأمن الدولة "لكن وحتى تاريخه، لم يصدر قرار بهذا الشأن. بعد مراجعة أحد المختصين في الكيمياء أكد أن هذه المواد وفي حال اشتعالها ستسبب انفجارا ضخما وستكون نتائجه شبه مدمرة لمرفأ بيروت".

هذا وكان الرئيس عون قال الاسبوع الماضي أنه سبق إبلاغه عن المواد الكيماوية لافتا الى انه وجه الأمين العام لمجلس الدفاع الأعلى، الذي يضم الأجهزة الأمنية والعسكرية في لبنان ويرأسه رئيس الدولة بضرورة "إجراء اللازم".

وكانت شحنة نترات الامونيوم التي انفجرت وصلت قبل سبع سنوات عندما رست السفينة روسوس، المستأجرة لحساب روسي وترفع علم مولدوفا من جورجيا إلى موزامبيق، في مرفأ بيروت لمحاولة نقل بضائع إضافية لتدبير رسوم المرور عبر قناة السويس وفقا لما قاله ربانها.

وأوضح تقرير أمن الدولة إن سلطات المرفأ احتجزت السفينة روسوس في كانون الأول 2013 بالأمر القضائي 1031/2013 بسبب ديون عليها لحساب شركتين قدمتا طلبا للقضاء في بيروت لحجزها.

وفي أيار 2014 اعتبرت السلطات السفينة غير صالحة للإبحار وتم تفريغ شحنتها في تشرين الأول 2014 وتخزينها فيما عرف بالعنبر 12.

يشار الى ان انفجار نترات الامونيوم في مرفأ بيروت ادى الى مقتل اكثر من 160 شخصا واصابة نحو 6 الاف بجروح واضرار مادية كبيرة قدرت بـ 15 مليار دولار.

سيريانيوز


TAG:

(مسد): نرحب بتقرير اللجنة الاممية بشأن تركيا.. ونطالب بقرار لإرغام الأخيرة على الانسحاب

 رحب "مجلس سورية الديمقراطية" (مسد) بتقرير لجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة الذي تحدثت فيه عن انتهاكات الفصائل التابعة لتركيا في شمال سورية داعيا مجلس الامن لاستصدار قرار يرغم تركيا عل الانسحاب من شمال سورية.

قرارات بالنسبة للعائدين السوريين.. إلغاء الحجر الصحي وإجراء مسحة لـ"كورونا"

أعلنت السورية للطيران عن اتخاذ إجراءات بالنسبة للسوريين العائدين إلى بلادهم، والتي تضمنت إلغاء الحجر الصحي ضمن الاراضي السورية، والغاء إجراء مسحة سريعة للكشف عن "كورونا"، مع إعادة تشغيل مطار دمشق الدولي.