أخبار العالم

بحضور عشرات قادة دول العالم.. بدء مراسم تشييع رئيس إسرائيل السابق شيمون بيريز

30.09.2016 | 10:35

بدأت وسط القدس المحتلة، يوم الجمعة، مراسم تشييع الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز الذي توفي قبل يومين، عن 93 عاماً، بحضور عشرات قادة دول العالم ووسط إجراءات أمنية قصوى.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية ( ا ف ب) إنه يحضر الجنازة كل من الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي وصل صباح الجمعة الى تل ابيب، ونظيره الفرنسي فرانسوا هولاند، والألماني يواكيم غازك وملك اسبانيا فيليبي السادس وولي العهد البريطاني الامير تشارلز وكذلك الرئيس الفلسطيني محمود عباس القيادي العربي الوحيد بهذا المستوى الذي سيشارك في التشييع.

كما كانت مصر، والتي تعتبر اول دولة عربية وقعت اتفاق سلام مع اسرائيل، أعلنت أن وزير خارجيتها سامح شكري سيشارك في الجنازة.

ولفتت الوكالة الفرنسية الى ان جنازة حائز جائزة نوبل للسلام بعد توقيع اتفاقات اوسلو مع الفلسطينيين، ستشكل على ما يبدو تجمعا استثنائيا لرؤساء دول وحكومات ووزراء ودبلوماسيين وشخصيات رسمية اخرى.

وفرضت السلطات الإسرائيلية اجراءات امنية استثنائية في هذه المناسبة التي تأتي قبل ايام من عيد رأس السنة اليهودية الذي يليه بعد عشرة ايام عيد الغفرا، وذلك لضمان امن هذا الحشد الذي سيتجمع في المقبرة الوطنية في جبل هرتزل.

ولم تشهد اسرائيل اي جنازة على مستوى دولي مماثل منذ جنازة رئيس الوزراء السابق اسحق رابين عام 1995 الذي اغتيل على يد ناشط في اليمين المتطرف، معارض بقوة لاتفاق اوسلو الموقع بين اسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية.

وتتحدث الشرطة الاسرائيلية عن عملية غير مسبوقة حشد لها ثمانية آلاف شرطي، بينما قال جهاز الامن الداخلي المكلف حماية الشخصيات انه نشر مئات العناصر.

وكان جثمان بيريز سجي الخميس لأكثر من 12 ساعة الخميس امام مقر الكنيست في القدس ليتاح للاسرائيليين القاء النظرة الاخيرة عليه.

وسيلقي كل من اولاد بيريز الثلاثة والكاتب الاسرائيلي المعروف عاموس عوز والمسؤولين الاسرائيليين الكبار والرئيس الاميركي اوباما والرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون، كلمات تأبين لبيريز في الجنازة التي ستبدأ في تمام الساعة 9,30 صباحا بالتوقيت المحلي.ويحمل الفلسطينيون بيريز مسؤولية عدد من العمليات العسكرية التي تمت خلال فترة ترؤسه الحكومة، بينها قصف اسرائيل لقرية قانا في جنوب لبنان حيث قتل 106 مدنيين في 1996، ودفع الاستيطان في الاراضي الفلسطينية قدما.

واعلنت النائب في الكنيست الاسرائيلي عايدة توما الخميس ان النواب العرب من القائمة العربية المشتركة لن يشاركوا في مراسم وداع وجنازة بيريز.

يشار الى ان بيريز هو الشخصية الاخيرة من جيل مؤسسي دولة اسرائيل وأحد المهندسين الرئيسيين لاتفاق اوسلو للسلام مع الفلسطينيين في 1993 الذي منح جائزة نوبل للسلام من اجله مع رئيس الوزراء حينذاك اسحق رابين الذي اغتيل في 1995 والزعيم الفلسطيني ياسر عرفات الذي توفي في 2004.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.