أخبار العالم

وسط اجراءات مشددة.. الهند تلغي "الوضع الخاص" لإقليم كشمير

05.08.2019 | 12:03

الغت الحكومة الهندية يوم الاثنين الوضع الخاص لإقليم كشمير وذلك في مسعى لدمج الاقليم الذي تقطنه اغلبية مسلمة مع باقي اجزاء البلاد.

ونقلت وكالة رويترز عن وزير الداخلية الهندي أميت شاه قوله إن "الحكومة الاتحادية ستلغي المادة 370 من الدستور التي تمنح وضعا خاصا لمنطقة كشمير المتنازع عليها وتتيح لولاية جامو وكشمير الخاضعة لسيطرة الهند وضع قوانينها الخاصة"، مضيفا انه "سيتم تطبيق الدستور بأكمله على ولاية جامو وكشمير".

وأقر الرئيس الهندي في أمر لاحق التغييرات التي أجرتها الحكومة.

وتتمسك ولاية كشمير بالمادة 370 من الدستور والتي تمنحها وضعا خاصا ودستورا خاصا يحكم شؤونها.

ويمنح الوضع الخاص الكشميريين حقوقا خاصة في الملكية والوظائف في الولاية، وتجعل قضية العمالة في الإقليم تحت سيطرة الحكومة الإقليمية وليس المركزية، كما تمنع غير المقيمين في الإقليم من شراء العقارات فيه.

ويأتي الغاء الوضع الخاص لكشمير بعد ساعات من اتخاذ السلطات إجراءات مشددة في كشمير تمثلت في تعليق خدمات الهاتف ووضع زعماء الولاية قيد الإقامة الجبرية في المنزل.

وأثارت خطط من هذا القبيل في السابق تحذيرات من رد فعل عنيف في كشمير التي تتنازع الهند وباكستان السيادة عليها.

وكانت حدة التوتر في كشمير تصاعدت منذ يوم الجمعة عندما أصدر المسؤولون الهنود تحذيرا أمنيا من هجمات يحتمل أن تشنها جماعات تتمركز في باكستان فيما رفضت الاخيرة  تلك الاتهامات.

يشار الى ان اقليم كمشير متنازع عليه بين الهند وباكستان وخاضت الدولتان 3 حروب بشأنه اعوام 1947 و1965 و1999.

سيريانيوز


TAG:

تصعيد في ادلب.. قصف ومواجهات عنيفة.. والمعارضة المسلحة تدفع بتعزيزات جديدة

تواصلت، يوم الاحد، عمليات القصف على مناطق بريف ادلب، مع تصاعد المواجهات بين فصائل المعارضة المسلحة والجيش النظامي على محاور ، فيما دفع "الجيش الوطني" بتعزيزات عسكرية الى المحافظة لصد هجوم النظامي على المنطقة .

كيف ردت نسرين طافش على أيمن رضا ؟

نشرت الفنانة نسرين طافش منشور على حسابها على "انستغرام" اعتبره الكثيرون بأنه رد غير مباشر على اتهامات الفنان أيمن رضا لها بأنها "تشتري التكريمات".