الأخبار المحلية

المعارضة السورية تؤكد موافقتها والتزامها بخطة وقف النار في عموم سوريا

29.12.2016 | 16:45

وافقت المعارضة السورية, يوم الخميس, على اتفاق وقف اطلاق نار شامل في عموم الأراضي السورية, وذلك عقب اعلان قيادة الجيش عن هدنة كاملة في الاراضي السورية اعتباراً من منتصف ليلة الخميس.

ونقلت وكالة الأنباء (رويترز) عن زكريا ملاحفجي رئيس المكتب السياسي لتجمع (فاستقم) قوله إن " وقف إطلاق النار لا يستثني إلا المناطق الخاضعة للدولة الإسلامية".

من جهته, أعلن "الجيش الحر" موافقته والتزامه باتفاق وقف إطلاق النار في سوريا , مشددا على أن "روسيا تفاوضت باعتبارها طرفا ضامنا للسلطات في دمشق".

واشار الجيش الحر الى ان اتفاق وقف إطلاق النار لا يشمل "ب ي د" وتنظيم "داعش" .

ولفت إلى ان "الجانب التركي أيد المعارضة السورية المسلحة في جميع مطالبها", معتبراَ ان "ايران تحتل أجزاء واسعة من سوريا وتسعى لإحداث تغيير ديموغرافي فيها وهي ليست جزءا من الاتفاق الموقع".

وأضاف "الجيش الحر" ان "العملية السياسية التي ستنبثق بعد تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار تستند إلى بيان جنيف1".

وسبق ان اعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، يوم الخميس،   تركيا وروسيا ستعملان كضامنتين لاتفاق وقف اطلاق النار.

من جانبه، أكد المتحدث باسم "الائتلاف الوطني"، أحمد رمضان  "دعم الائتلاف لاتفاق وقف الأعمال القتالية في كافة أراضي سوريا", داعيا جميع الاطراف على التقيد به".

وأكد رمضان أن فصائل المعارضة "سوف تلتزم باتفاق وقف إطلاق النار، وسترد في حال حصول انتهاكات"، لافتا إلى أن من بين الفصائل الموقعة على الاتفاق "حركة أحرار الشام وجيش الإسلام وفيلق الشام ونور الدين الزنكي".

وشدد رمضان على أن الاتفاق يستثني تنظيم "داعش" و"التنظيمات الإرهابية الأخرى" لكنه أضاف أن الوثيقة  لا تسمح "بمس المدنيين" ومؤكدا أنه "يسري كذلك على محافظة إدلب" في شمال غرب البلاد والتي يسيطر عليها ائتلاف فصائل إسلامية في مقدمها "جبهة فتح الشام"  .

وتابع رمضان انالمعارضة السورية تتوقع "إدخال المساعدات إلى المناطق المحاصرة بإشراف الأمم المتحدة" بعد سريان وقف إطلاق النار.

وجاء ذلك عقب إعلان القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة عن وقف اطلاق نار شامل في الاراضي السورية اعتباراً من منتصف الخميس, باستثناء تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" والمجموعات المرتبطة بهما.

وكان أحد المسؤولين في المعارضة السورية قال امس أن جماعات المعارضة الرئيسية تبحث مع تركيا اقتراح  بشأن وقف إطلاق النار يجري التفاوض عليه مع روسيا , رافضة طلب الروس استثناء الغوطة الشرقية بريف دمشق, وموضحا أن أي مفاوضات لا تفضي إلى رحيل النظام فهي هدر للوقت.

وجاء الإعلان عن الهدنة في سوريا, بعد توصل كل من أنقرة وموسكو, يوم الاربعاء, إلى صيغتي اتفاقين بشأن سوريا يتعلقان بالحل السياسي ووقف النار.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.