المنوعات

انجاز علمي يعيد القدرة لمصابي الشلل باستخدام أيديهم

05.07.2019 | 22:49

أظهرت دراسة استرالية نشرت نتائجها يوم الجمعة أن ثلاثة عشر مصابا بالشلل الرباعي تمكنوا من استخدام ذراعيهم مجددا في بعض المهام بفضل تقنية نقل للأعصاب تضاف إلى عمليات نقل للأوتار تجري الاستعانة بها للغاية نفسها.

وأوضح معدو هذه الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "ذي لانست" الى أن هذه النتائج تدفع إلى الاعتقاد بأن "عمليات نقل الأعصاب قد تؤدي إلى التحسينات الوظيفية عينها كعمليات نقل الأوتار التقليدية، مع شقوق جراحية أصغر وفترات أقصر لانعدام الحركة بعد الجراحة".

وأجريت الدراسة على ستة عشر شابا بالغا بمعدل أعمار 27 عاما. وقد تعرضوا جميعا قبل أقل من 18 شهرا إلى إصابات في النخاع الشوكي (الأكثرية بعد حادث سيارة أو خلال ممارسة الرياضة) ما أصابهم بالشلل.

وبعد سنتين، إثر جلسات إعادة تأهيل مكثفة، تمكن ثلاثة عشر مريضا من مد الذراع وفتح اليدين وإغلاقهما وتحريك أغراض للأكل أو لتنظيف الأسنان.

ونقلت وكالة فرانس برس عن الطبيبة الجراحة في ملبورن ناتاشا فان زيل المعدة الرئيسية للدراسة "نعرف تقنية نقل الأعصاب منذ زمن طويل، غير أن ذلك لم يستخدم قبلا في حالات الاختلال في النخاع الشوكي".

 وأضافت أن "الرسالة الموجهة لجميع المرضى في العالم الذين يعانون اختلالا في النخاع الشوكي ولجميع الأشخاص الذين يعالجونهم هي أنه من الممكن إعادة وظائف اليد والمرفق".

وتابعت "الأولوية الأهم لدى هؤلاء المرضى هي التمكن من استخدام اليدين، قبل المشي أو استعادة الوظائف الجنسية".

 ولفت الباحثون إلى الحاجة لمزيد من البحوث على عدد أكبر من المرضى لتحديد من هم أكثر الأشخاص المؤهلين للإفادة من هذه التقنية.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

رويترز: مسؤولون أمنيون حذروا رئيسي الجمهورية والوزراء من خطر وجود نترات الأمونيوم بمرفأ بيروت

كشفت وكالة رويترز ان مسؤولين امنيين لبنانيين حذروا الرئيس ميشال عون ورئيس الوزراء المستقيل حسان دياب الشهر الماضي من أن وجود نترات الأمونيا في مخزن بمرفأ بيروت وبانه يمثل خطرا أمنيا قد يدمر المرفأ اذا انفجرت المواد.