وفد أمريكي في تركيا لبدء العمل على إنشاء مركز بشأن "المنطقة الأمنة" بسوريا

أفادت وزارة الدفاع التركية، يوم الاثنين، أن وفداَ امريكيا وصل إلى جنوبي تركيا من اجل العمل على إنشاء مركز يشرف على بشأن "المنطقة الأمنة" المزمع إقامتها في شمال سوريا .

أفادت وزارة الدفاع التركية، يوم الاثنين، أن وفداَ امريكيا وصل إلى جنوبي تركيا من اجل العمل على إنشاء مركز يشرف على  بشأن "المنطقة الأمنة" المزمع إقامتها في شمال سوريا .

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، نشرته وكالات انباء، ان الوفد  المكون من 6 افراد، وصل الى ولاية شانلي اورفة، لبدء العمل على إنشاء مركز لتنسيق إقامة هذه المنطقة.

ورجح البيان بدء عمل مركز العمليات المشتركة بشان "المنطقة الامنة" في الأيام المقبلة.

وتوصلت تركيا وأمريكا، الاربعاء الماضي، لاتفاق يقضي بإنشاء مركز عمليات مشتركة في تركيا خلال أقرب وقت، لتنسيق وإدارة إنشاء "المنطقة الآمنة" شمالي سوريا.

ولم يشير الاتفاق الى أي تفاصيل اخرى تتعلق بـ"المنطقة الامنة" بشمال سوريا، ومنها مساحتها.

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قال، في وقت سابق يوم الاثنين، ان تركيا تصر على ان تكون "المنطقة الآمنة" في سوريا بعرض 30-40 كيلومترا.

وجاء الاتفاق بعد مباحثات مطولة بين الجانبين التركي والامريكي، حيث أكدت انقرة لواشنطن انها لن تسمح باي تاخير في تنفيذ الاتفاق على غرار ماحصل في خارطة طريق منبج.

وتعارض السلطات السورية اتفاق "المنطقة الامنة" ، وتعتبره "انتهاك لسيادة ووحدة البلاد"، محملة الاكراد مسؤولية هذا الامر.

ويوجد خلافات بين تركيا وامريكا بشأن الخطط المرتبطة بشمال شرق سوريا، حيث تصر تركيا على ابعاد المقاتلين الاكراد المنتشرين قرب حدودها، والتي تعتبرهم "ارهابيين"، في حين تدعم واشنطن القوات الكردية في حربها ضد "داعش".

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close