روسيا تفشل مجددا في مجلس الامن في خفض نقاط عبور المساعدات لسورية عبر تركيا

أخفقت روسيا مجددا يوم الخميس في محاولة ثانية في مجلس الأمن الدولي لخفض نقاط عبور المساعدات لسوريا عبر تركيا.

أخفقت روسيا مجددا يوم الخميس في محاولة ثانية في مجلس الأمن الدولي لخفض نقاط عبور المساعدات لسوريا عبر تركيا.

ونقلت رويترز عن دبلوماسيين قولهم إن روسيا أخفقت مجددا في محاولة ثانية في مجلس الأمن الدولي لخفض نقاط عبور المساعدات لسوريا عبر تركيا وسيصوت المجلس الآن على محاولة أخيرة لتمديد الموافقة على شحنات المساعدات عبر الحدود قبل أن ينقضي أجلها يوم الجمعة".

ومن المتوقع أن يعلن المجلس نتيجة التصويت يوم الجمعة. وإذا لم تتم الموافقة على القرار فستتوقف عمليات المساعدات التي تنفذها الأمم المتحدة عبر الحدود لسوريا.

واستخدمت روسيا والصين يوم الثلاثاء حق النقض (الفيتو) لمنع تمديد الموافقة على المعبرين التركيين لمدة عام. وصوتت الدول الباقية، وعددها 13، لصالح قرار قدمته ألمانيا وبلجيكا وهو الموافقة على المعبرين التركيين لستة أشهر.

واقترحت روسيا بعدها أن تجري الموافقة على معبر واحد لمدة ستة أشهر لكن مسعاها باء بالفشل إذ لم يصوت لصالحه يوم الأربعاء سوى أربع دول.

وفي كانون الثاني، سمح مجلس الأمن بمواصلة عمليات إدخال المساعدات الإنسانية عبر تركيا لستة أشهر وأوقف دخولها من العراق والأردن بسبب معارضة روسيا والصين.

ولمدة ست سنوات، منح مجلس الأمن التفويض سنويا بإيصال مساعدات إنسانية لسوريا من خلال أربعة معابر اثنان على الحدود مع تركيا ومعبر مع الأردن ورابع مع العراق.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close