باحثون بريطانيون يطورون "لسان اصطناعي" قادر على كشف الكحول المغشوشة وصلاحية الأطعمة

طور علماء بريطانيون "لساناً" اصطناعيا يمكنه تذوق مختلف أنواع المشروب الكحولي (الويسكي) وتمييز الفروق الدقيقة بينها، ويمكن أن يساعد في معالجة مشكلة غش المشروبات الكحولية.

طور علماء بريطانيون "لساناً" اصطناعيا يمكنه تذوق مختلف أنواع المشروب الكحولي (الويسكي) وتمييز الفروق الدقيقة بينها، ويمكن أن يساعد في معالجة مشكلة غش المشروبات الكحولية.

وبحسب صحيفة الغارديان فقد تمكن فريق بحثي في جامعة غلاسكو من بناء جهاز تذوق بالغ الدقة يستثمر خصائص عنصري الذهب والألمنيوم الكيميائية لاختبار الفروقات بين مختلف أنواع الكحول.

ويمكن لهذه التكنولوجيا أن تميز الفروقات الدقيقة في نفس النوع من الشراب الكحولي المخزون في براميل من فترات زمنية مختلفة، حيث يستطيع الجهاز أن يعطيك الفروقات بين ويسكي معتق منذ 12 عاما أو 15 و18 عاما.

ويؤكد المهندسون الذين طوروا الجهاز إن هذا اللسان الاصطناعي يعطي الفروقات بنسبة دقة أكثر من 99 في المئة.

وقال الدكتور ألسدير كلارك، من مدرسة الهندسة في جامعة غلاسكو  "لسنا أول باحثين يطورون لسانا اصطناعيا، لكننا الأوائل في صناعة لسان اصطناعي مفرد يستخدم نوعين مختلفين من "براعم التذوق" المعدنية متناهية الدقة (تقاس بالنانو) التي تقدم معلومات أكثر بشأن مذاق أي عينة، وتسمح بظهور نتائج سريعة وأكثر دقة".

وأوضح أن هذا اللسان يُمكن أن يستخدم أيضا في "تذوق" أي سوائل أخرى افتراضيا، وليس المشروب الكحولي (الويسكي) فقط.

وأضاف الدكتور كلارك "إلى جانب امكانية استخدامه الواضحة في تحديد الكحول المغشوش، من الممكن استخدامه في فحص صلاحية الطعام، وفحوصات الجودة والأمان، وفعليا في أي منطقة يمكن أن تكون فيها طريقة اختبار متنقلة وقابلة لإعادة الاستخدام مفيدة".

ويُصب الشراب الكحولي على رقعة تشبه رقعة الشطرنج مصنوعة من المعدنين، تعمل أشبه بعمل البراعم الذوقية، ويقوم الباحثون عبرها بحساب كيف يتم امتصاص الضوء على الرقعة المغمورة بالسائل.

وعمل في فريق البحث، الذي نشر في دورية "نانوسكيل" المختصة بعلوم وتقنية مهندسون وكيميائيون من جامعتي غلاسكو وستراثكلايد.

محمد الاحمر ، سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close