الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة تزداد حدة بعد تبادل فرض رسوم جمركية عقابية

تبادلت الولايات المتحدة والصين فرض رسوم جمركية عقابية مما زاد حدة الحرب التجارية بين اقوى اقتصاديين في العالم.

تبادلت الولايات المتحدة والصين فرض رسوم جمركية عقابية مما زاد حدة الحرب التجارية بين اقوى اقتصاديين في العالم.

وقال الرئيس الامريكي دونالد ترامب في تغريدة له توتير  إن "الولايات المتحدة ستُخضع واردات صينية لرسوم جمركية إضافية بنسبة 5%"، ردا على ما سماه تحرك للصين بدوافع سياسية لفرض رسوم على صادرات أمريكية بقيمة 75 مليار دولار.

واضاف ترامب انه "من المحزن أن الإدارات السابقة سمحت للصين بأن تتملص حتى الآن من تجارة عادلة ومتوازنة وهو ما أصبح عبئا كبيرا على دافع الضرائب الأمريكي، كرئيس للبلاد فإنني لم يعد يمكنني أن اسمح لهذا بأن يحدث"، مضيفا أن "الولايات المتحدة ستزيد الرسوم الجمركية على واردات صينية بقيمة 250 مليار دولار إلى 30 % من المعدل الحالي البالغ 25 % بدءا من أول تشرين الأول".

وأعلن ترامب ايضا رفع الرسوم الجمركية على بقية البضائع الصينية البالغ قيمتها 300 مليار دولار من 10 % إلى 15 %.

وستبدأ الولايات المتحدة فرض تلك الرسوم على بعض المنتجات بدءا من أول أيلول، لكن الرسوم على حوالي نصف تلك البضائع تأجلت إلى الخامس عشر من كانون الأول.

ستشمل الرسوم العقابية الصينية نحو خمسة آلاف سلعة أميركية، وهي موقتة لتتزامن مع الرسوم الأميركية الجديدة التي من المقرر أن تبدأ على دفعتين في الأول من ايلول و15 كانون الأول، وفق مكتب الرسوم في مجلس الدولة الصيني.

وتعهد ترامب اوائل الجاري بفرض رسوم إضافية نسبتها 10% على واردات صينية بقيمة 300 مليار دولار فيما قالت الصين إنها ستتخذ إجراءات مضادة.

وتنخرط الصين في حرب تجارية مع الولايات المتحدة منذ اذار 2018، دون التوصل إلى حل حتى الآن، رغم إجراء جولات من المفاوضات.

وفرضت الولايات المتحدة، على مراحل، رسوماً على بضائع بقيمة 250 مليار دولار، من إجمالي صادرات الصين إلى البلاد، التي تتراوح بين 550 و600 مليار دولار سنوياً فيما ردت الصين بالمثل.

 

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close