رولز رويس الانكليزية.. اكثر السيارات فخامة ورفاهية في العالم

في 15 اذار عام 1906 اسس تشارلز ستيوارت رولز وهنري رويس شركة "رولز رويس" والتي تعتبر المنتج لاكثر السيارات فخامة في العالم .

في 15 اذار عام 1906 اسس تشارلز ستيوارت رولز وهنري رويس شركة "رولز رويس" والتي تعتبر المنتج لاكثر السيارات فخامة في العالم .

وتعتبر سيارة رولز رويس واحدة من أكثر السيارات رفاهية وأغلاها ثمناً وأقربها لأبناء الطبقة الأرستقراطية التي اهتمت بهذه النوعية من السيارات الإنكليزية الفخمة منذ أيامها الأولى، حيث كانت هذه السيارة منذ عام 1946م تجمع يدوياً في موقعها التاريخي في كرو شمال إنكلترا.

وقصة تصنيع هذه السيارة ارتبطت بهنري رويس الذي بدأ يفكر بتصنيع سيارة تعمل بمحرك بنزيني مؤلف من أسطوانتين تحت اسم رويس 10، وعمل على بناء هذه السيارة في مصنع في منطقة مانشستر في عام 1904، ثم قام بتقديم مشروعه هذا وعرضه على السير تشارلز رولز الذي كان يملك وكالة لبيع السيارة في فندق ميدلاند، يوم 4 ايار من عام 1904.

انبهر تشارلز رولز من أداء وفعالية سيارة رويس 10 وصمم على اخذها تحت جناح شركته، واتفق الرجلان بعد هذا الاجتماع على تأسيس شركة متحدة بينهما تم اشهارها عام 1906.

وكانت أول طرازات الشركة 4 فئات من رويس 10: بقوة 10 حصان (اسطوانيتن) و 15 حصان (3 اسطوانات) و 20 حصان (4 اسطوانات) و 30 حصان (6 اسطوانات).

واستمرت شركة رولس رويس من حينها في تصميم أهم وأجمل وأرقى السيارات الخاصة بالطبقات الارستقراطية، وفي عام 1931 ضمت شركة رولس رويس اليها شركة أخرى من نفس الصنف والتي هي شركة بنتلي البريطانية أيضا.

كانت طرازات بنتلي ورولس رويس تتشابهان كثيرا الى حد التطابق في بعض الطرازات.. في اربعينات القرن الماضي افتتحت رولز رويس مصنعها الشهير "كروي" في انكلترا المستمر الى الان.

انتقلت ملكية شركة رولز رويس بين الشركات العملاقة خصوصا في حقبة أواخر القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرين الى ان تمكنت مجموعة فولكس واغن من استملاك العلامة التجارية للشركة البريطانية.

ومن ثم أسفر النزاع القضائي الذي كان قائما بين بي ام دبليو و فولكسفاغن الالمانيتنين عام 2003 عن انتقال ملكية الحقوق الفكرية لشركة بي ام دبليو على ان تحتفظ شركة فولكسفاغن بشركة بنتلي ومصنع "كروي".

يذكر ان أرقام مبيعات شركة رولز رويس السنوية تدور في فلك ال 4000 وحدة مبيعا لكل عام، حيث كان عام 2014 هو أول عام تتخطى فيه الشركة البريطانية عتبة ال 4000 وحدة مباعة سنويا، ويعود الفضل في ذلك الى سيارتها الكوبيه رايث التي تحقق أرقام مبيعات قياسية.

ويشكل تمثال روح السعادة شعار لسيارات الرولز رويس ليشكل رمزا تاريخيا لفخامة هذه السيارة.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close