تركيا تعلن بدء عمل مركز العمليات المشتركة مع واشنطن بشأن "المنطقة الامنة" بسوريا

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي اكار، يوم السبت، عن بدء عمل مركز العمليات المشتركة مع الولايات المتحدة، بشان إقامة وإدارة "المنطقة الآمنة" بشمال سوريا.

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي اكار، يوم السبت، عن بدء عمل مركز العمليات المشتركة مع الولايات المتحدة، بشان إقامة وإدارة "المنطقة الآمنة" بشمال سوريا.

ونقلت وكالة "الاناضول" عن اكار قوله، انه تم "تنفيذ  أولى الطلعات المشتركة" مع الولايات المتحدة في "المنطقة الآمنة" بواسطة المروحيات، مشيرا إلى أنه "تم البدء بتدمير مواقع وتحصينات الإرهابيين".

واتفقت الولايات المتحدة وتركيا في وقت سابق من الشهر الجاري، بعد جولات مطولة من المحادثات الثنائية، على اقامة وادارة "منطقة آمنة" تفصل بين مناطق سيطرة المقاتلين الأكراد، والحدود التركية، على أن يتم تنفيذ الاتفاق على مراحل.

وتعهدت قوات "قسد" ببذل جهود لإنجاح مساعي واشنطن وأنقرة بشأن إقامة "منطقة آمنة" في شمال سوريا على طول الحدود مع تركيا، في حين عارضت السلطات السورية الاتفاق واعتبرته "اعتداء على سيادة سوريا"، محملة الاكراد مسؤولية هذا الامر.

وحول تعرض نقاط المراقبة التركية بسوريا لهجمات محتملة، حذر الوزير التركي من ان انقرة "ستستخدم حقها في الدفاع المشروع حتى النهاية".

وكانت المستشارة السياسية والإعلامية لرئاسة الجمهورية بثينة شعبان اعلنت في وقت سابق، ان تركيا حولت نقاط المراقبة التابعة لها لـ"مواقع لتبادل السلاح واحتلال الاراضي السورية"، مشيرة الى ان الجيش سيتمكن من إزالة تلك النقاط وإزالة الإرهاب.

وتصاعد التوتر في ادلب، لاسيما بين الجيش النظامي والقوات التركية، اثر تعرض رتل عسكري تركي لعمليات قصف ثم استهداف محيط نقطة المراقبة التركية في المحافظة، مادفع بالقوات المسلحة التركية لارسال تعزيزات عسكرية الى نقاط مراقبتها في الشمال السوري.

وأقامت تركيا 12 موقع مراقبة في شمال غرب سوريا، بموجب اتفاق مع روسيا نص على إقامة منطقة منزوعة السلاح تفصل المناطق التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة عن المناطق التي تشرف عليها السلطات السورية.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close