مبطلا قرار اتاتورك.. اردوغان يوقع مرسوما بإعادة متحف آيا صوفيا الى مسجد

وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الجمعة مرسوما بإعادة متحف آيا صوفيا إلى مسجد، وذلك بعدما أبطلت محكمة عليا قرارا لمؤسس تركيا الحديثة بتحويل المبنى إلى متحف

وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الجمعة مرسوما بإعادة متحف آيا صوفيا إلى مسجد، وذلك بعدما أبطلت محكمة عليا قرارا لمؤسس تركيا الحديثة بتحويل المبنى إلى متحف.

وقال اردوغان في خطاب للأمة بعد ساعات على توقيع المرسوم انه "بهذا الحكم القضائي، وبالاجراءات التي اتخذناها بما يتفق مع القرار، عاد آيا صوفيا مسجدا مرة أخرى، بعد 86 عاما، على النحو الذي أراده له فاتح اسطنبول".

وأضاف اردوغان أن "تركيا يمكنها الآن تجاوز لعنة الله والأنبياء والملائكة التي قال السلطان العثماني محمد الثاني الملقب بالفاتح إنها ستحل على من يحوله من مسجد". 

وكان مجلس الدولة، الذي يعد أعلى محكمة إدارية في تركيا، قال في حكمه إنه خلص إلى أن سند الملكية قد خصصه كمسجد ومن ثم فإن استخدامه في غير هذه الطبيعة غير جائز قانونا، مضيفا ان القرار الحكومي الصادر في عام 1934 الذي أوقف استخدامه كمسجد وخصصه كمتحف لم يكن متفقا مع القوانين، في إشارة إلى مرسوم وقعه أتاتورك.

وكانت الولايات المتحدة واليونان وزعماء كنائس ضمن من عبروا عن قلقهم من تغيير وضع المبنى، المدرج على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، والذي تم تحويله إلى متحف في الأيام الأولى من عمر الدولة التركية العلمانية الحديثة في عهد مصطفى كمال أتاتورك. 

يشار الى انه لآيا صوفيا شأن كبير في الإمبراطوريتين البيزنطية والعثمانية وهو أحد أهم المقاصد السياحية في تركيا في الوقت الراهن. 

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close