منح "بطاقة جريح وطن" لمصابي الجيش النظامي تتضمن عددا من المزايا.. تعرف عليها

اصدر الرئيس بشار الأسد الأحد مرسوما يقضي بمنح بطاقة تكريم تسمى (بطاقة جريح وطن) تمنح للمصابين بنسبة عجز 40 بالمئة فما فوق بسبب الحرب لعسكري الجيش وقوى الأمن الداخلي وكل من أصيب وهو يقاتل تحت إمرة الجيش.

اصدر الرئيس بشار الأسد الأحد مرسوما يقضي بمنح بطاقة تكريم تسمى (بطاقة جريح وطن) تمنح للمصابين بنسبة عجز 40 بالمئة فما فوق بسبب الحرب لعسكري الجيش وقوى الأمن الداخلي وكل من أصيب وهو يقاتل تحت إمرة الجيش.

وبموجب المرسوم الذي حمل الرقم 13 لعام 2019 يستفيد حامل البطاقة على عدد من المزايا والخدمات كتقديم

الخدمات الوقائية والعلاجية مجاناً في المؤسسات الصحية العامة وتحدد هذه المؤسسات والخدمات بقرار من وزير الصحة بالتنسيق مع الجهات المعنية وتخصيص عدد من المقاعد في بعض كليات الجامعات السورية للتفاضل عليها بشكل خاص وفق قواعد وشروط تحدد بقرار من وزير التعليم العالي والأولوية للقبول في المدن الجامعية.

كما تتضمن المزايا الأفضلية للاستفادة من برامج التمويل متناهي الصغر التي تنفذها الجهات العامة ذات الصلة  والأفضلية للاستفادة من البرامج الاستهدافية لسوق العمل وفق معايير تحدد بقرار من وزير الشؤون الاجتماعية والعمل.

وتتضمن المزايا الإعفاء من جميع الرسوم الجمركية لمستوردات الأجهزة الخاصة حصرا لاستخدامهم الشخصي وتحدد هذه الأجهزة بقرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزيري الشؤون الاجتماعية والعمل والاقتصاد والتجارة الخارجية الإعفاء من رسم الطابع في جميع المعاملات الشخصية غير الربحية مع الجهات العامة ومن رسم دخول الأماكن الأثرية والثقافية والإعفاء من الرسوم والضرائب المترتبة على تأسيس المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر التي منح قرضا من أجلها.

كما تضمنت تخفيض أجور النقل بنسبة 50 بالمئة لجريح الوطن ومرافق واحد له وفق ما تستدعيه الحاجة من وسائل النقل العامة الجماعية البرية والبحرية والجوية وتحدد الشروط بقرار من وزير النقل.

يشار الى ان الاسد اصدر مرسوما العام الماضي حدد فيه عدد مقاعد المرحلة الجامعية الاولى والقبول في درجة الماجستير ودراسات التأهيل والتخصص تشمل أبناء وأشقاء وأزواج الشهداء وجرحى العجز الكلي والجزئي وجرحى العجز بنسبة لا تقل عن 30 بالمئة ولا تزيد على 35 بالمئة من العسكريين المجندين والاحتياطيين.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close