اردوغان : نخطط لتحويل "الحزام الإرهابي" إلى منطقة آمنة في تل رفعت وتل ابيض

اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان بلاده تستعد للقيام بخطوات مرتقبة في الشمال السوري، بهدف تحويل ما أسماه بـ "الحزام الإرهابي" إلى منطقة آمنة .

اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان بلاده تستعد للقيام بخطوات مرتقبة في الشمال السوري، بهدف تحويل ما أسماه بـ "الحزام الإرهابي" إلى منطقة آمنة .

ونقلت وكالة "الاناضول" عن اردوغان قوله، خلال استقباله رؤساء تحرير مؤسسات إعلامية تركية في إسطنبول، ان تركيا ستقوم بتحضيرات سيتم تنفيذها في تل أبيض وتل رفعت من اجل تحويلهما الى منطقة امنة.

واشار الى انه طلب من روسيا وامريكا والمانيا دعم خطوات تركيا في المنطقة "لوجستيا وجويا"، و"إنشاء بيوت" في  هذه المناطق، يعود إليها السوريون القاطنون في المخيمات ضمن الأراضي التركية.

وكان اردوغان اعلن منذ ايام أن عدد السوريين العائدين من تركيا إلى بلادهم سيبلغ المليون، فور إقامة منطقة آمنة في شمال شرق سوريا.

وشدد على ضرورة أن تصل المنطقة الآمنة إلى "عمق 30 إلى 40 كم داخل الأراضي السورية انطلاقا من الحدود التركية".

وجرت في الاونة الاخيرة سلسلة مباحثات بين الجانبين التركي والامريكي حول فكرة انشاء منطقة امنة لايتواجد فيها مقاتلون اكراد بشمال سوريا، حيث اشارت الخارجية التركية الى ان أنقرة وواشنطن تقتربان من الاتفاق على تفاصيل هذا الامر.

وترفض روسيا فكرة  تركيا انشاء "منطقة امنة" بشمال سوريا، مالم تحصل على موافقة من النظام السوري.

من جهة اخرى، بين اردوغان ان الهدف من اجتماعات كازاخستان حول سوريا والقمة الثلاثية التي ستعقد في تركيا قريباَ هو "تسريع تأسيس لجنة لصياغة دستور جديد لسوريا".

ومن المقرر اجراء جولة جديدة من المحادثات بصيغة أستانا في العاصمة الكازاخية في شهر اب المقبل، كما تعقد قمة ثلاثية في اب ايضا تضم روسيا وتركيا وايران حول سوريا.

و يجري العمل على تشكيل اللجنة الدستورية، برعاية الامم المتحدة، الا ان الجهود فشلت حتى الان في تشكيلها، حيث لا تزال آلية اختيار الأسماء لهذه اللجنة غير واضحة، وسط  خلافات بشأن أسماء 6 أعضاء.

 سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close