بيان تركي – أمريكي: "المنطقة الآمنة" في سوريا تحت السيطرة التركية

اتفقت تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، يوم الخميس، في بيان مشترك، على أن تكون "المنطقة الآمنة" في شمال سوريا تحت السيطرة التركية.

اتفقت تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، يوم الخميس، في بيان مشترك، على أن تكون "المنطقة الآمنة" في شمال سوريا تحت السيطرة التركية.

واشار البيان المشترك، الذي نشرته وكالة "الاناضول"، الى ان الجانبين التركي والامريكي اتفقا على الاستمرار في محاربة "داعش".

وأكد  البيان على أن الجانب التركي يتعهد بحماية جميع السكان في "المنطقة الآمنة" التي تسيطر عليها القوات التركية.

وجاء البيان عقب مباحثات بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، في انقرة.

واتفقت تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، الخميس، على وقف إطلاق النار وتعليق الحملة العسكرية التركية في شمال شرق سوريا، لمدة 120 ساعة، لافساح المجال امام القوات الكردية للانسحاب من "المنطقة الامنة".

ووصل نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، ووزير خارجيته، مايك بومبيو إلى أنقرة، اليوم الخميس، لإجراء محادثات مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بهدف إنهاء العملية العسكرية التي بدأتها أنقرة ضد المسلحين الأكراد في شمال شرق سوريا.

وشنت القوات التركية، الاسبوع الماضي، حملتها العسكرية ضد القوات الكردية في شمال سوريا، عقب الانسحاب الامريكي من المنطقة، في عملية أدت إلى سقوط عشرات الضحايا ونزوح الآلاف من منازلهم.

وواجهت واشنطن اتهامات بالتخلي عن الأكراد وإعطاء الضوء الأخضر لتركيا للتوغل في الشمال السوري، الا ان الولايات المتحدة نفت ذلك، وطالبت مراراَ تركيا بانهاء حملتها العسكرية، في حين رفضت انقرة ذلك، وأكدت على انها لا تتفاوض مع "إرهابيين".

وتصر تركيا على انشاء "منطقة امنة" في شمال سوريا تكون خالية من "الوجود الارهابي"، وافساح المجال لتوطين اللاجئين فيها، وسط ادانات دولية ومطالبات بانهاء الحملة التركية، لتفادي وقوع "كارثة انسانية" وعودة انتعاش "داعش" من جديد..

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close