توتر في اقليم كاتالونيا .. احتجاجات وشغب.. والحكومة الاسبانية تلوح بفرض الأمن

تظاهر الآلاف من سكان إقليم كاتالونيا، تأكيداَ على مطالبهم بالاستقلال عن إسبانيا، حيث تحولت إلى أعمال شغب وعنف واشتباكات بين المحتجين ورجال الامن.

تظاهر الآلاف من سكان إقليم كاتالونيا، تأكيداَ على مطالبهم بالاستقلال عن إسبانيا، حيث تحولت إلى أعمال شغب وعنف واشتباكات بين المحتجين ورجال الامن.

وذكرت وكالات انباء ان الاحتجاجات بدأت بعد إصدار المحكمة العليا الإسبانية حكما بالسجن لفترات تتراوح بين 9 و13 عاما على 9 من القادة المطالبين باستقلال الإقليم، وسط تحذيرات من الحكومة الاسبانية بفرض الأمن اذا لزم الأمر.

وأدانت المحكمة الاسبانية، القادة الانفصاليين التسعة بـ"التحريض على الفتنة"، بسبب دورهم في استفتاء الاستقلال عام 2017، والذي قالت إسبانيا إنه "غير قانوني".

وتحولت التظاهرات الى اعمال عنف، حيث عمد المحتجون الى إشعال الحرائق ، كما حاولوا اقتحام المكاتب الحكومية في برشلونة، عاصمة الإقليم، بالتزامن مع اشتباكات بين المتظاهرين ورجال الشرطة.

كما قام محتجون باغلاق الطرق المؤدية إلى مطار إل برات في برشلونة، والذي يمثل مركز النقل الرئيسي، ماتسبب في الغاء أكثر من 100 رحلة بينما خاض المتظاهرون معارك مع شرطة مكافحة الشغب في مباني الركاب.  

واعلنت الحكومة الاسبانية انها "ستتحرك بحزم لكن بطريقة متناسبة لحفظ النظام"، بعد قيام محتجين برشق الشرطة المسلحة بالهراوات بعلب الصفيح والحجارة واضرام النار في حاويات للقمامة في برشلونة عاصمة الإقليم.

ويعتزم قادة في الإقليم مؤيدون للاستقلال، ويسيطرون على الحكومة الكاتالونية الإقليمية، مواصلة الضغط من أجل استفتاء جديد على الانفصال عن إسبانيا.

سيريانيوز  


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close