الجعفري يؤكد على ضرورة إلزام الولايات المتحدة وتركيا انهاء وجودها العسكري "اللاشرعي" في سورية

قال مندوب سورية الدائم في الامم المتحدة بشار الجعفري إنه يجب إلزام الولايات المتحدة وحلفائها بمن فيهم قوات الاحتلال التركي انهاء وجودها العسكري اللاشرعي على الاراضي السورية.

قال مندوب سورية الدائم في الامم المتحدة بشار الجعفري إنه يجب إلزام الولايات المتحدة وحلفائها بمن فيهم قوات الاحتلال التركي انهاء وجودها العسكري اللاشرعي على الاراضي السورية.

وقال الجعفري في كلمة له في مجلس الامن الثلاثاء حول "الحفاظ على السلم والأمن الدوليين.. تحديات السلم والأمن في الشرق الأوسط" إن "احترام مبادئ المساواة في السيادة بين الدول التي تأسست عليها الأمم المتحدة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وكذلك عدم استخدام القوة أو التهديد باستخدامها يستوجب أمورا من ضمنها إلزام الولايات المتحدة وحلفائها بمن فيهم قوات الاحتلال التركي بإنهاء وجودهم العسكري اللاشرعي على أراضي سورية ووقف ممارساتهم العدوانية الداعمة للإرهاب وجرائمهم بحق السوريين والمنشآت المدنية والبنى التحتية.

وتابع الجعفري ان "نظام أردوغان قام خلال اليومين الماضيين بإدخال مرتزقة وإرهابيين من الأوزبك والطاجيك والقوقازيين والإيغور وأتراك وغيرهم من أوروبيين وعرب عبر الحدود التركية مع سورية إلى إدلب وذلك دعما لتنظيم جبهة النصرة الإرهابي المدرج على لائحة الإرهاب الدولية والكيانات الإرهابية الأخرى المرتبطة به بالإضافة إلى آليات محملة بالأسلحة والذخائر لدعمهم" مشيرا إلى أن حالة التواطؤ وصلت بالبعض إلى تسمية أولئك الإرهابيين الأجانب بـ "المعارضة السورية المسلحة المعتدلة".

وكان الرئيس بشار الاسد قال خلال استقباله وفدا روسيا يوم الثلاثاء ان "المعارك الاخيرة في ادلب كشفت لمن كان لديه شك عن دعم أنقرة الواضح وغير المحدود للإرهابيين".

وكانت وزارة الخارجية السورية، قالت الاثنين، ان اليات تركية محملة بالأسلحة اجتازت الحدود السورية ودخلت مدينة سراقب بريف ادلب، في طريقها لخان شيخون، لمساعدة فصائل المعارضة المسلحة.

واعلنت الحكومة السورية مرارا ان القوات الامريكية والتركية في سورية هي "قوات احتلال" ووجودها "غير شرعي" لانها دخلت الى سورية بدون طلب منها على خلاف القوات الروسية والايرانية.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close