الولايات المتحدة تصدر مذكرة ضبط لمصادرة ناقلة النفط الايرانية في جبل طارق

اصدرت وزارة العدل الامريكية الجمعة مذكرة ضبط بشأن ناقلة النفط الايرانية المحتجزة في جبل طارق وذلك بعد يوم واحد للسماح لها بالمغادرة.

اصدرت وزارة العدل الامريكية الجمعة مذكرة ضبط بشأن ناقلة النفط الايرانية المحتجزة في جبل طارق وذلك بعد يوم واحد للسماح لها بالمغادرة.

وقالت الوزارة، بحسب وكالات انباء، إن "الناقلة، التي تفيد تقارير بأنها ما زالت ترسو في مياه جبل طارق، يجب مصادرتها "لمحاولة الوصول إلى النظام المالي الأمريكي بصورة غير مشروعة ودعم شحنات محظورة إلى سوريا".

وتسعى الوزارة الى مصادرة الناقلة وكل النفط الذي تحمله ونحو مليون دولار بناء على اتهامات بخرق عقوبات والاحتيال المصرفي وغسيل الأموال و"الإرهاب".

وكانت المحكمة العليا في جبل طارق أفرجت عن الناقلة "غريس 1" الخميس بعد تلقيها رسالة خطية من الجانب الإيراني، تضمنت تعهد طهران  بعدم إفراغ حمولة السفينة في سورية فيما نفت وزارة الخارجية الايرانية يوم الجمعة ان تكون طهران قدمت أي ضمانات لبريطانيا او سلطات جبل طارق للإفراج عن الناقلة.

واحتجزت حكومة جبل طارق التابعة لبريطانيا، في تموز الماضي الناقلة الإيرانية، للاشتباه في أنها تحمل نفطا خاما إلى سوريا، الامر الذي نفته طهران وطالبت مراراَ بالإفراج عن ناقلتها ، متهمة لندن بـ"القرصنة"..

وتسبب احتجاز الناقلة الايرانية بأزمة بين بريطانيا وايران، حيث قامت الاخيرة باحتجاز ناقلة ترفع العلم البريطاني في مضيق هرمز، لـ" ارتكابها مخالفات وعدم التزامها بقوانين الملاحة البحرية"، بعد ايام على احتجاز ناقلتها في جبل طارق.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close