صحيفة: اجتماع نواب وزراء سوريا وروسيا وايران وتركيا قد يعقد الاثنين المقبل بـ موسكو

أفادت صحيفة "الوطن" نقلاَ عن مصادر متابعة في موسكو، أن الاجتماع الرباعي بين معاوني وزراء خارجية سورية وروسيا وإيران وتركيا قد يعقد الاثنين المقبل في العاصمة الروسية موسكو.

أفادت صحيفة "الوطن" نقلاَ عن  مصادر متابعة في موسكو، أن الاجتماع الرباعي بين معاوني وزراء خارجية سورية وروسيا وإيران وتركيا قد يعقد الاثنين المقبل في العاصمة الروسية موسكو.

وذكرت المصادر للصحيفة أن الاجتماع المرتقب قد يعقد مطلع الأسبوع القادم في الثالث والرابع من نيسان ، مبينة أن "اتصالات مكثفة شهدتها الأروقة الدبلوماسية" لعواصم الدول الأربع، بهدف التوصل لاتفاق حول صيغة نهائية تفضي لإمكانية انعقاد الاجتماع .

ولفتت المصادر إلى أن الضمانات التي أصرت عليها دمشق لجهة ضرورة التعهد بالانسحاب من أراضيها المحتلة ووقف دعم التنظيمات المسلحة، شكلت "العنوان الرئيس للمشاورات المكثفة" التي جرت خلال الأسابيع الماضية، والتي "أفضت على ما يبدو لاتفاق قد يدفع دمشق للموافقة على الجلوس إلى طاولة سياسية واحدة مع الجانب التركي على مستوى معاوني وزراء الخارجية".

وكان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف اعلن أمس الاثنين أن المشاورات الرباعية على مستوى نواب وزراء خارجية روسيا الاتحادية وسوريا وتركيا وإيران قد تجري في موسكو في أوائل نيسان المقبل.

وكان من المقرر ان يعقد اجتماع رباعي  سوري تركي ايراني روسي في موسكو يومي 15 و16 الجاري، على مستوى نواب وزراء الخارجية ، الا انه تأجل ، حيث أكد وزير الخارجية التركي أن الجانب الروسي هو من أجل الاجتماع  .

واستضافت روسيا مؤخراَ لقاء ضم وزراء دفاع، روسيا وتركيا وسوريا،  حيث كان هذا اللقاء هو أول لقاء رسمي يعقد على مستوى وزاري بين تركيا وسوريا، بعد قطيعة استمرت لسنوات على خلفية  الأزمة السورية   والتي اندلعت عام 2011 .

وأشادت تركيا بوساطة موسكو البناءة في تطبيع العلاقات مع سوريا، فيما تصر دمشق على ان اللقاءات مع الجانب التركي يجب ان تكون مبنية على اساس انهاء التواجد التركي في شمال سوريا ووقف دعم الجماعات المسلحة.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close