وزير الدفاع الأمريكي: قد نسحب جنودنا الألف من سوريا إلى غربي العراق

رجح وزير الدفاع الأمريكي مارك اسبر، يوم الأحد، انتقال الـ1000 جندي أمريكي المقرر سحبهم من سوريا إلى غربي العراق.

رجح وزير الدفاع الأمريكي مارك اسبر، يوم الأحد، انتقال الـ1000 جندي أمريكي المقرر سحبهم من سوريا إلى غربي العراق.

ونقلت وكالات انباء عن اسبر قوله، في تصريح للصحفيين على متن طائرته أثناء توجهه إلى السعودية، إن عملية نقل الجنود ستستغرق أسابيع، دون إعطاء موعدا محددا لتاريخ عملية النقل.

وأشار الى ان الهدف من الخطة "مواصلة الحملة ضد مقاتلي "داعش"، و "المساعدة في الدفاع عن العراق".

ويوجد في الأساس حوالي 5 آلاف جندي أمريكي في العراق لتدريب القوات العراقية والمساعدة في ضمان عدم استئناف مقاتلي "داعش" نشاطهم.

وتسبب التدخل التركي في شمال سوريا في حدوث فوضى، أدت إلى هروب عشرات الجهاديين المنتمين لـ"داعش" من مخيمات وسجون تديرها قوات الكردية في المنطقة.

وكان مجلس النواب الأمريكي وافق، يوم الأربعاء، بأغلبية ساحقة، على مشروع قرار يندد بقرار الرئيس دونالد ترامب سحب قواته من الأراضي السورية، الأمر الذي مهد لتركيا إطلاق حملتها العسكري ضد القوات الكردية في الشمال السوري.

وانسحبت القوات الأمريكية من شمال سوريا، قبيل انطلاق الحملة العسكرية التركية، حيث واجهت واشنطن اتهامات بالتخلي عن الأكراد وإعطاء الضوء الأخضر لتركيا للتوغل في الشمال السوري.

يشار إلى ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب أعلن في كانون الأول الماضي عن قرار لسحب قواته من سوريا، ثم تراجع جزئيا عن هذا القرار وسمح بإبقاء 400 جندي في شمال وشرق سوريا و قاعدة التنف.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close