روسيا تحدد موعد الاجتماع الدولي بشأن سوريا في كازاخستان

حددت وزارة الخارجية الروسية، الموعد النهائي لعقد الاجتماع الدولي حول سوريا المقرر عقده في العاصمة الكازاخية نور سلطان.

حددت وزارة الخارجية الروسية، الموعد النهائي لعقد الاجتماع الدولي حول سوريا المقرر عقده في العاصمة الكازاخية نور سلطان.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف لوكالة "سبوتنيك"، ان الموعد النهائي لاجتماع صيغة استانا سيكون في 1 و2 اب المقبل.

واشار الى ان الموعد متفق عليه مع جميع الأطراف المعنية التي قد تشارك في هذه الجلسة.

ويأتي الحديث عن الاجتماع في وقت تخطط انقرة لاستضافة قمة ثلاثية تضم تركيا وإيران وروسيا في اب المقبل، و ستليها قمة رباعية بمشاركة تركيا وروسيا وفرنسا وألمانيا.

وعن ملف تشكيل اللجنة الدستورية، اشار بوغدانوف الى ان موسكو "تتأمل خيراَ"، لافتا الى ان الوفد الروسي يقوم بجولات بين طهران وأنقرة ودمشق لاكمال المباحثات حول "الموضوعات المهمة".

وقام مبعوث الرئيس الروسي   ألكسندر لافرينتيف بزيارة الى ايران وتركيا، حيث اجرى مع مسؤولي البلدين مباحثات حول الوضع السوري لاسيما ملف تشكيل اللجنة الدستوية.

وتضم اللجنة الدستورية 3 مجموعات،  وكل مجموعة تضم 50 شخصاَ ، الأولى تمثل النظام السوري ، والثانية تمثل المعارضة، والثالثة تمثل جماعات المجتمع المدني التي يختارها المبعوث الأممي .

ويشهد ملف تشكيل اللجنة الدستورية عراقيل ، حيث لا تزال آلية اختيار الأسماء لهذه اللجنة غير واضحة، كما برزت خلافات بشأن أسماء 6 أعضاء، وسط الجدل المثار حول هذا الملف، حيث تتحدث موسكو عن قرب التوصل لحل لمسألة تشكيل اللجنة، في حين خالفتها أميركا وفرنسا حيث طالبتا بالتخلي عن هذا الملف العالق، لعدم حصول أي تقدم فيه منذ اشهر.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close